fbpx
دليلك المعيشي في تركيا

سعر كيلو الكستناء في تركيا 2021 وأماكن زراعته

مع بدء موسم حصاد الكستناء وصل سعر كيلو الكستناء في تركيا إلى 30-40 ليرة تركية (والذي يعني أن السعر يتراوح بين 3,5 – 4 دولار أمريكي للكيلو الواحد)، وبحسب ما نقلته صحيفة الأناضول عبر مراسلها الذي أجرى مقابلة مع أحد مزارعي الكستناء أن السعر يُرضي المزارعين والمواطنين أيضاً.

بدأ المزارعين في ولاية أيدن التركية حصاد الكستناء بمراحله الشاقة كلها، في حين أن 42% من إجمالي إحتياج الكستناء في تركيا تتم زراعته في مدينة أيدن التركية.

وبحسب المعلومات التي صرحت بها وزارة الزراعة والغابات التركية أن أيدن وحدها تقوم بزراعة 27 ألف طن من الكستناء سنوياً فوق مساحة تبلغ 73 ألف فدان تقريباً.

في حين أن مرحلة قطاف الكستناء تمر بشكل صعب وخطير جداً، حيث أن العاملين والعاملات في هذا المجال يضطرون إلى تسلق الهضاب العالية جداً وتعريض حياتهم للخطر كي يقطفوا أجود ثمار الكستناء في تركيا.

أماكن زراعة الكستناء في تركيا

كما أخبرناكم في الفقرة السابقة أن ولاية أيدن هي المنتجة الأولى للكستناء في تركيا فهي تقوم بإنتاج إلى ما يقارب الـ 42% من الإحتياج السنوي لتركيا ومنطقة إيجا بأكملها تُنتج أكثر من 70% من الإحتياج السنوي.

ويمكننا القول أن زراعة الكستناء منتشرة في مناطق إيجا ومرمرة والبحر الأبيض المتوسط، خصيصاً في ولايتي أيدن وبورصة، فإن من خصائص شجر الكستناء أنها تنمو في الأماكن الشاهقة والعالية في ارتفاعات تبلغ 400 متر فوق سطح البحر وهذا الإرتفاع المحبذ لها وقد يصل هذا الإرتفاع إلى 1000 – 1200 متر حيث لا وجود للكلس هناك.

أماكن زراعة الكستناء في تركيا
أماكن زراعة الكستناء في تركيا

طريقة حصاد الكستناء ورأي المزارعين بـ سعر كيلو الكستناء في تركيا

إن عملية قطاف الكستناء تُعد خطيرة جداً حيث أن العاملين في هذا المجال عليهم تسلق الهضاب العالية والأشجار العالية لجمع ثمار الكستناء.

وتتقاضى العاملات النساء مبلغاً وقدره 250 ليرة تركية لكل يوم عمل بينما يتقاضى الرجال يومية قد تصل إلى 600 ليرة تركية، في حين تقوم النساء بجمع الكستناء الذي يسقط من الأشجار وتنظيفه من القشرة الخارجية وتعبئته في أكياس كبيرة يصل وزنها إلى 50 كيلوغرام لكل كيس، من ثم يقوم الرجال بنقلها من الجبال إلى أماكن التصنيع النهائية.

بينما صرّح رئيس غرفة الزراعة “محمد كيندرلي أوغلو” أن الإنتاج السنوي لهذا العام تراجع بنسبة 10% مقارنةً بالعام السابق، لكن هذا التراجع لم يؤثر بشكل كبير على سعر كيلو الكستناء في تركيا.

وأوضح أيضاً أن الأمر الذي يبهج المزارعين والمنتجين أن الجودة هذه السنة لا تُضاهى وأن السعر مناسب للجميع.

ولكن لكل مهنة خطورتها الخاصة حيث صرّح أحد المزارعين أنهم واجهوا سقوط بعض العاملين من الأشجار في السنوات السابقة وإصابة البعض بالعمى بسبب الأشواك المتطايرة من مخاريط الكستناء، واضاف أنه يتمنى عدم حدوث مثل هذه الأمور هذه السنة.

طريقة الحصاد ورأي المزارعين بـ سعر كيلو الكستناء في تركيا
طريقة الحصاد ورأي المزارعين بـ سعر كيلو الكستناء في تركيا

إقرأ أيضاً: