fbpx
أخبار تركيا بالعربي

السعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من صناعة الزيت النباتي في تركيا

إن كمية انتاج أو صناعة الزيت النباتي في تركيا تبلغ 70% أو بما معنى تحقق 70% من الاكتفاء الذاتي بينما تعاني من 30% من نقص ويتم تعويضه من خلال استيراد الزيت النباتي من روسيا.

ولكن تسببت الحرب الروسية الأوكرانية في الأيام الأخيرة في نقص في كمية الزيت النباتي في تركيا، مما أدى إلى السعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة 100 % من قبل الحكومة التركية.

وبحسب مصادر إخبارية تركية إن نقص زيت عباد الشمس في تركيا، الذي ظهر في الحرب الروسية الأوكرانية سوف يكتمل من خلال السياسات الزراعية المحلية، التي تتمتع بنسبة 70% من الاكتفاء الذاتي من زيت عباد الشمس وتحتل المرتبة السادسة في العالم، حيث ستصل إلى هدفها المتمثل في محلية 100% بمناطق زراعية جديدة.

تحقيق الاكتفاء الذاتي من صناعة الزيت النباتي في تركيا

شمرت تركيا عن سواعدها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من زيت عباد الشمس. مع السياسات الزراعية الجديدة، سيتم زيادة مناطق زراعة عباد الشمس، التي تدخل في نطاق المنتج الاستراتيجي، وستصل نسبة كفاية عباد الشمس، والتي تبلغ 70 في المائة إلى 100 في المائة مع المنح والدعم.

الولايات التركية التي سيتم زرع عباد الشمس فيها

بعد قرار زيادة الإنتاج في أدرنة، التي تغطي 15 في المائة من مناطق زراعة عباد الشمس في تركيا، تقرر زيادة الزراعة والإنتاج للمناطق الأخرى أيضًا مثل: أيدن – كرابوك – كوتاهية – سيفاس على الشكل التالي:

Aydın-Efeler و Aydın-Kosk و Aydın-Sultanhisar و Aydın-Yenipazar و Karabük-Eskipazar و Kütahya-Domaniç و Sivas-Hafik

وبينما بلغ عدد الأحواض المدعومة 287 في عام 2021 ، وصل الإجمالي إلى 322 مع 7 إضافات في النقطة الأخيرة.

اقرأ أيضاً: