fbpx
أخبار تركيا بالعربي

الحكومة التركية تستعد لطرح عملتها الرقمية في عام 2022

وفقًا للبرنامج السنوي الرئاسي ستستمر دراسات البحث والتطوير من أجل التقنيات الحالية والمتقدمة بشأن تطوير الليرة التركية الرقمية وطرحها في العام القادم.

ونقلاً عن صحيفة الأناضول AA أن البرنامج الرئاسي السنوي لعام 2022 سيركز على إقامة شراكات بين الدول وستستمر الدراسات والأبحاث من أجل تطوير أنظمة دفع عن طريق الليرة التركية الرقمية بشكل بديل عن العملات الأخرى.

وتماشياً مع النتائج التجريبية للمرحلة الأولى لمشروع البحث والتطوير في الليرة التركية الرقمية التابعة للبنك المركزي للجمهورية التركية (TCMB)، سيتم إجراء اختبارات تجريبية متقدمة بمشاركة أوسع نطاقاً وستستمر دراسات البحث والتطوير من أجل التقنيات الحالية والمتقدمة لتلبية متطلبات الليرة التركية الرقمية.

في حين سيتم إجراء دراسات وأبحاث للتطوير من خلال إنشاء بنية تحتية تكنولوجية للعملات الرقمية وخدمات الدفع دون إنترنت.

ولهذه الغاية، وقّع البنك المركزي إتفاقيات ثنائية مع ASELSAN و HAVELSAN و TBİTAK-BİLGEM الشهر الماضي، وتم إنشاء “منصة تعاون الليرة التركية الرقمية”، حيث أنه هناك خطط لتوسيع منصة المشاركة وذلك في ضوء نتائج المرحلة الأولى التي سيتم فيها إجراء اختبارات ما قبل الطرح للتقنيات الاستراتيجية والحاسمة والمتعلقة بالمشروع.

وفي نطاق الدراسات التجريبية للمرحلة الأولى، سيتم إنشاء النموذج الأولي بإسم “شبكة الليرة التركية الرقمية” في البنك المركزي للجمهورية التركية، ثم سيقومون بإجراء اختبارات تنفيذية تجريبية ذات نطاق ضيق ودائرة مغلقة مع الشركاء وأصحاب المصالح.

ومن المخطط أيضاً إجراء اختبارات في نطاق مشروع البحث والتطوير بالليرة التركية الرقمية حول موضوعات مثل تقنية blockchain المشهورة، واستخدام الهياكل الموزعة في أنظمة الدفع والتكامل مع أنظمة الدفع الفوري.

بالإضافة إلى ذلك سيتم الانتهاء من أعمال تجهيز البنية التحتية القانونية والمادية اللازمة في خدمات النقل والجمارك لنشر تطبيقات blockchain.

وسيتم إجراء دراسات للتقييم والتحليل للمشاريع من أجل النظر في قابليتها للتطبيق والتماثل مع الأنظمة الحالية.

اقرأ أيضاً: