fbpx
دليل تركيا القانوني

ما هي عقوبة تهريب الدخان في تركيا

نبذة عن العقوبات في تركيا

البعض من السوريين يتساءلون ما هي عقوبة تهريب الدخان في تركيا أو عقوبة المشاجرة في تركيا أو عقوبة السارق في تركيا أو عقوبة النصب والاحتيال في تركيا وغيرها من العقوبات.

وينبغي القول إن عقوبة تهريب الدخان في تركيا تحتمل عدة أوجه وتعود لتقدير القاضي في المسألة ولكن بشكل عام فإنها تتراوح بين الحبس وفرض الغرامات والترحيل إلى الأراضي السورية.

أمثلة عن حالات تهريب الدخان في تركيا

نورد هنا بعض الحالات لسوريين تم ضبطهم أثناء تهريب الدخان في تركيا، ومن إحدى الحالات حادثة حصلت في 8 أكتوبر عام 2018م.

وملخص الحادثة أنه تم ضبط لاجئ سوري في ولاية العثمانية وبحوزته علب سجائر غير مرخصة ليتم تغريمه بمبلغ 30 ألف ليرة تركية.

وضبط بحوزته حينها حوالي ألفي “كروز دخان” مهرب كان يحاول بيعها إلى محال الغذائيات، ورغم أنه كان معرض للترحيل ولكن حررت بحقه مخالفة ومن ثم أخلي سبيله.

وفي حالات أخرى، تعرض سوريون للترحيل إلى الأراضي السورية بسبب ضبطهم وبحوزتهم “كروزات دخان” تم تهريبها لبيعها على الأراضي التركية.

ويمنع بيع الدخان المهرب في تركيا خصوصاً أن له آثار سلبية على شركات صناعة وتجارة التبغ بالإضافة لكونها تجارة تحصل في السوق السوداء ولا يمكن فرض الضرائب عليها ما يؤدي إلى إضرارها بالاقتصاد التركي.

ويضمن قانون جريمة التهريب والتهرب من الجمارك في تركيا أن كل من يدخل بضائع مهربة لتركيا عبر الأبواب الجمركية دون دفع رسومها يسجن من سنة إلى خمس سنوات.

ومن يدخل بضائع إلى تركيا دون المرور من البوابات الجمركية يحكم بالحبس من 16 شهراً حتى سبع سنوات ونصف.

كما ينص قانون العقوبات التركي في المادتين 56 و83 على أن “عقوبة التجارة والاتجار بالدخان الغير معبئ دون وجود رخصة رسمية هي السجن من ثلاث إلى ست سنوات”.

لماذا ينتشر تهريب الدخان في تركيا

هناك عدة أنواع من الدخان يتم تهريبها من العراق وسوريا إلى تركيا لعدة أسباب من بينها الأسعار الرخيصة مقارنة بأسعار الدخان التركي واعتياد المدخنين عليها من قبل.

وتلقى هذه الأنواع من الدخان رواجاً بين السوريين فهناك أنواع منها منتشرة منذ سنوات في أنحاء سوريا وبالأخص في شمال شرقي سوريا.

ويستعين تجار الدخان المهرب بالمهربين الذين يحاولون تهريب الدخان إلى الأراضي التركية مقابل مبلغ مالي ليتم استلام البضائع في الجانب الآخر.

ويؤكد ما سبق أن معظم حالات ضبط الدخان المهرب تحصل في جنوب تركيا أثناء تفتيش الدوريات التركية للمركبات المارة في الطرق الرئيسية والفرعية.

ويحذر سوريون من اتباع هذه التجارة لكونها تمثل خطر كبير على تواجدهم في تركيا حيث من السهل أن يتعرضون للترحيل بسبب ذلك.

وحسب ما تحدث به أحد أصحاب محال الغذائيات في تركيا لدليلك في غازي عنتاب، فإن “حملات تفتيش حصلت من البلدية للبضائع التي يتم بيعها في المحال السورية وفي حال وجدوا لديك دخان مهرب فقد تكون عرضة للإغلاق والترحيل”.

ومؤخراً، شددت السلطات التركية على موضوع الاتجار بالدخان المهرب خصوصاً في الولايات الواقعة جنوب تركيا، فيما امتنع بعض أصحاب المحال عن بيع هذا النوع من الدخان واكتفوا ببيع أنواع الدخان المسجل قانوناً في تركيا.

عقوبة تهريب الدخان في تركيا

يواجه أي شخص يتورط في تهريب الدخان في تركيا عقوبات صارمة وفقًا للقانون. وتتمثل هذه العقوبات في السجن وغرامات مالية كبيرة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تصل عقوبة التهريب إلى السجن لمدة تصل إلى 5 سنوات، بالإضافة إلى غرامة مالية تتجاوز المبلغ القدري الكبير. ويمكن أن تتضاعف العقوبات إذا كان التهريب جزءاً من عملية تهريب أكبر تشمل تهريب سلع أخرى.

الإجراءات المتبعة لإيقاف عملية تهريب الدخان إلى تركيا

تقوم السلطات التركية بمراقبة الحدود والموانئ البحرية والمطارات بشكل دقيق لمنع تهريب الدخان والمواد الأخرى. وتتعاون مع الجهات المختصة الدولية لمكافحة هذه الجرائم. وتُعَدُّ الجمارك التركية والشرطة والسلطات القضائية المسؤولة عن تنفيذ القوانين المتعلقة بتهريب الدخان ومحاسبة المتورطين.

خاتمة عن عقوبة تهريب الدخان بتركيا

يجدر الذكر أنه لا توجد عقوبة واضحة تحدد وضع من يقوم بتهريب الدخان خاصة أن التعامل مع تاجر الدخان المهرب غير التعامل مع العمال لديه غير التعامل مع أصحاب المحال التي تبيع هذا الدخان.

وفي المقابل، لابد من القول إن العقوبات التي طبقت على سوريين تم ضبط دخان مهرب بحوزتهم تراوحت بين السجن والغرامة والترحيل لسوريا.

كم حكم القاتل في تركيا؟

يعاقب على الشروع في جريمة القتل العمد البسيط (بدون استخدام أداة قتل مثلاً) بالسجن من 9 إلى 15 عاماً، وأما القتل العمد فيعاقب عليه بالسجن من 13 عاماً إلى 20 عاماً، وأما جريمة القتل بمسدس فالعقوبة هي السجن المؤبد.

من هي الجهات المسؤولة عن تطبيق قوانين تهريب الدخان في تركيا؟

تُعَدُّ الجمارك التركية والشرطة والسلطات القضائية المسؤولة عن تنفيذ القوانين المتعلقة بتهريب الدخان ومحاسبة المتورطين.

ما هي القوانين المفروضة في بيع ابلدخان في تركيا؟

فرضت تركيا قوانين صارمة لمكافحة تهريب التبغ. وتنص القوانين التركية على أنه يجب على جميع المستوردين والمصدرين والموزعين والبائعين المحليين التقيد باللوائح المعتمدة للتبغ. وتشمل هذه اللوائح التصاريح والضرائب والمبيعات والعلامات التجارية والتعبئة والتغليف والتسمية والترويج وشروط الصحة والسلامة.

قناتنا على التيلغرام