fbpx
دليلك المعيشي في تركيادليلك تركيا السياحي

مميزات وعيوب العيش في تركيا 2021

الحياة في تركيا 2021

إن مميزات وعيوب العيش في تركيا يمكن مقارنتها من قبل الراغبين بالسفر إلى البلاد بالتوازي مع تكاليف المعيشة في تركيا ومميزات ذلك وأبرز العيوب التي من الممكن مواجهتها.

وقبل الخوض في موضوع المادة ينبغي القول إن المعيشة في أي دولة بالعالم لها مزايا وعيوب سواء من ناحية الغلاء المعيشة أو قلة فرص العمل أو التقييدات القانونية أو غير ذلك.

كم هي تكاليف المعيشة في تركيا 2021؟

يمكن أن نحسب تكاليف المعيشة بشكل وسطي للأجانب المقيمين في تركيا على أساس نوعين من المعيشة ولكل منها متطلبات معينة وهما وفق التالي:

تكلفة المعيشة في تركيا للفرد

تعتبر تكاليف العيش في تركيا بالنسبة للفرد منطقية نوعاً ما وتختلف حسب الحي الذي سيسكن فيه رغم اختلاف الولاية وبالتالي سيجد ما سيناسبه.

ويمكن القول إن مبلغ يصل إلى 400 دولار أمريكي يكفي للمعيشة في تركيا للفرد حيث يغطي مصاريفه من الأساسيات إلى الرفاهيات.

وتتوزع المصاريف الشهرية للفرد في تركيا على الشكل التالي:

  • 200 دولار أمريكي لمصاريف السكن والفواتير والتنقل ضمن الولاية.
  • 100 دولار أمريكي لمصاريف الطعام والخضار والفواكه والمأكولات الأخرى.
  • 100 دولار أمريكي لمصاريف المقاهي والرحلات وتكاليف السياحة لمرة أو مرتين شهرياً.

ومن الملاحظات التي يمكن الحديث عنها، هو أن هناك منازل تسمى “استوديو” وتكون ذات مساحة صغيرة من 20 متر مربع إلى 60 متر مربع وبعضها يتجاوز تلك المساحة.

وهذه المنازل تكون غرفة ومنافع أو غرفة وصالون ومنافع أو غرفتان صغيرتان ومنافع، وفي غالب الأحيان تكون معظم الفواتير على صاحب المنزل.

وبالنسبة لشراء الطعام والخضروات والفواكه وغير ذلك، فما يميز المعيشة في تركيا أن الفرد يمكنه شراء حبة واحدة من كل نوع، أما بالنسبة للخبز فيتوفر الخبز التركي بنوعين بالإضافة لوجود الخبز السوري.

ملاحظة: إن هذه المصاريف تشمل فقط المعيشة في تركيا للأفراد ولا تشمل رسوم الدراسة في حال قرر الفرد القدوم للبلاد بقصد الدراسة.

تكلفة المعيشة في تركيا للعائلة

تكلفة العيش في تركيا، قد تكون تكاليف المعيشة في تركيا للعائلات أيسر من الأفراد بحكم اختصار المصاريف واستئجار منزل أوسع وعدم الاعتماد على الوجبات الجاهزة وغير ذلك. أفضل المدن التركية للعوائل.

ومن خلال البحث في متوسط تكاليف معيشة الأسرة في تركيا يمكن القول إن 700 دولار أمريكي وسطياً تكفي لمعيشة عائلة متوسطة من خمسة أفراد. أفضل المدن التركية للعيش العائلي.

وتتوزع مصاريف العائلة الشهرية في تركيا على الشكل الآتي:

  • 250 دولار أمريكي لاستئجار منزل ذو مساحة جيدة.
  • 200 دولار أمريكي لشراء الاحتياجات من خضروات وفواكه وبقوليات وغير ذلك.
  • 100 دولار مصاريف تنقل بين أرجاء المدينة بشكل شهري.
  • 50 دولار أمريكي فواتير شهرية للإنترنت والكهرباء والمياه.
  • من 50 إلى 100 دولار أمريكي تكاليف التدفئة الشهرية في أشهر الشتاء “حسب نوع التدفئة”.

متوسط دخل الفرد في تركيا شهريًا

إن الراتب الشهري الوسطي الذي يحققه الفرد في تركيا لا يمكن تحديده بحكم انفتاح تركيا الاقتصادي وتوفر الكثير من فرص العمل اليومية.

ولكن نوضح أن وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية في تركيا أعلنت عن زيادة الحد الأدنى للأجور في تركيا مع بداية العام 2021 ليصبح الحد الأدنى للأجور في تركيا 2825 ليرة تركية.

ومع انخفاض الليرة التركية اليوم فإن الحد الأدنى للأجور بات يعادل حوالي 380 دولار أمريكي مع العلم أن هناك فئة كبيرة تعمل بناء على رواتب بالدولار أو اليورو.

وأشرنا فيما سبق عن الحد الأدنى للأجور وليس الوسطي، فهناك عمال يتقاضون ما لا يقل عن 4000 ليرة تركية شهرياً بل هناك من تزيد أجورهم عن ذلك. تعرف على رواتب وأجور الموظفين في تركيا 2021.

مميزات العيش في تركيا 2021

نورد هنا عدد من المزايا التي يمكن أن يستفيد منها الأجنبي المقيم في تركيا وهي إيجابيات تحسب لتركيا وكانت سبباً في جعلها من الدول المستقطبة للأجانب من كافة الجنسيات.

ومن أبرز هذه إيجابيات العيش في تركيا ما يلي:

  1. إن استخرجت إذن عمل فإنك على طريق الحصول على الجنسية التركية بعد خمس سنوات.
  2. في تركيا توجد بيئة عمل آمنة مهما كان رأس مالك فأنت في بلد مؤسساتي ولست في بلد يتحكم باقتصاده بعض الأفراد.
  3. إن القانون فوق الجميع في تركيا وكم من مسؤولين تعرضوا للمساءلة القانونية بسبب أفعال أو تصرفات غير قانونية وتم زجهم بالسجن.
  4. يميز تركيا غناها بالمعالم السياحية والأثرية بالإضافة لتوفر الفصول الأربعة طوال السنة فهناك المناطق الصحراوية والجبلية والساحلية والداخلية فيها.
  5. توفر القوانين التركية حماية لأدنى حقوق الفرد وليست مجرد حبر على ورق وهذا ما يضمن بناء مستقبل آمن للفرد أو العائلة بالبلاد.

كما هناك الكثير من المزايا التي يمكن للفرد أو العائلة اكتشافها مع قدومهم إلى تركيا بغض النظر عن وجهة الاستقرار سواء كانت إسطنبول أو مرسين أو غازي عنتاب أو غيرها.

سلبيات العيش في تركيا

رغم المزايا التي توفرها ظروف المعيشة في تركيا بالنسبة للأجانب إلا أن هناك بعض السلبيات التي لا بد من تسليط الضوء عليها كي نكون على علم مسبق بها.

ومن أبرز سلبيات المعيشة في تركيا وعيوب الاستقرار في تركيا ما يلي:

  • قد تجد صعوبة بتعلم اللغة التركية ولكنها لازمة فالأتراك يفضّلون التواصل بلغتهم وقليل ما يتكلمون بلغة أخرى ولو كانت الإنجليزية.
  • يجب أخذ الحيطة والحذر عند الاستقرار في البلدان السياحية التي تستقطب أجانب أو عمالة أجنبية فعمليات الاحتيال والسرقة تحصل باستمرار.
  • في حال قررت الاستقرار بالمدن الكبرى كإسطنبول أو أنقرة أو غازي عنتاب فلابد أن تضع بعين الاعتبار مشكلة وسائل النقل فهي تستغرق وقت يومي من نهارك.
  • حاول ألا تستقر في المناطق الشعبية ذات السكن العشوائي وابحث في المناطق المنتظمة عمرانياً، فظروف الأمان أفضل فيها من غيرها.

أسعار تقريبية للسلع الغذائية في تركيا 2021

المصروف الشهري في تركيا، سنعرض عليكم الأسعار التقريبية للسلع الغذائية في تركيا مع بداية العام 2021 ولكن ترتفع وتنخفض من مدينة إلى آخرى وحسب التغيرات الاقتصادية أيضًا والموسمية:

  • أسعار الخبز باختلاف أنواعه تتراوح بين 1.5 – 4.5 ليرة تركية.
  • أسعار الأرز باختلاف أنواعه تتراوح بين7 – 16 ليرة تركية.
  • سعر لتر الحليب يتراوح بين 3.75 – 6.50 ليرة تركية.
  • سعر كيلو الدجاج يتراوح بين 10 – 13 ليرة تركية.
  • أسعار اللحوم البقرية 50 ليرة للكيلو الواحد.
  • أما لحوم الخروف 80 ليرة للكيلو الواحد.
  • الموز يختلف سعره على حسب النوع والموسم ويتراوح سعر الكيلو بين 7 – 18 ليرة.
  • البطاطس من 2 – 4 ليرة للكيلو الواحد
  • أما الطماطم من 4 إلى 8 ليرة حسب النوعية والموسم أيضًا.

أسعار المعيشة في تركيا، ويعتمد أغلب المواطنون على مايسمى “البازار” وهو عبارة عن سوق كبير مفتوح يخصص له يوم واحد في الاسبوع. توجد فيه جميع السع الغذائية من خضروات وفاكهة وألبان وأجبان وجميع أحتياجات المنزل من أدوات مطبخ وألبسة وأقمشة.

حيث يكون مناسب من ناحية الأسعار والعروض المقدمة فيه، كما تختلف أيام البازار الأسبوعي من منطقة إلى أخرى. وبإمكانكم أيضًا اعتماد المحال التجارية الشهيرة كـ البيم وال a101 وغيرها التي تقدم عروض مناسبة للجميع على مدار الأسبوع. كم يكفيك شهريا لتعيش في تركيا.

فتح حساب بنكي في تركيا 2021

تتيح تركيا للأجانب المقيمين على أراضيها إمكانية فتح حساب بنكي في مصارفها وذلك للتخفيف من أعباء تسديد الأقساط الشهرية. وسهولة التعامل وانجاز الكثير من الأمور والمعاملات الرسمية.

أهمية فتح حساب بنكي للأجانب في تركيا

يساعد فتح الحساب البنكي في انجاز المعاملات الرسمية وتسديد الاقساط الشهرية والفواتير والتسوق وغيرها الكثير مثل:

  1. الاستفادة من خدمة الحوالات المالية
  2. دفع أقساط الدراسة في تركيا
  3. دفع رسوم الإيجارات الشهرية
  4. تسديد الفواتير المستحقة كالـ (الكهرباء- الغاز- الماء- الانترنت)
  5. دفع الضرائب أو المخالفات في حال تعرضت لمخالفة ما
  6. التسوق عبر الانترنت
  7. والاستفادة من خدمة الدراجات الهوائية والسكوتر المخصصة من قبل البلديات

وتستطيع الاستفادة من جميع هذه الخدمات من خلال تنزيل تطبيقات الهاتف المخصصة لكل بنك سواء كنت داخل تركيا أو حتى خارجها.

معلومات قد تهمك

ما هي تكلفة المواصلات في تركيا

تعتبر تركيا ممن الدول المتقدمة بما تمتلكه من وسائل مواصلات متطورة مثل الميترو والميتروبوس والترام والباصات والعبارات والقطارات.

بالإضافة إلى سيارات الاجرة الخاصة كالتاكسي والأوبر ويعتبر الأوبر من الوسائل المستخدمة بكثرة من قبل السيّاح، حيث توفر لهم خدمة مرنة بأسعارأقل وأمان أكبر، وتختلف أسعار الموصلات باختلاف ماهيتها والمدن المتواجد فيها.

أسعار المواصلات في اسطنبول 2021

سنعرض عليكم أسعار المواصلات في اسطنبول لعام 2021 حيث يكون متوسط أسعار المواصلات في تركيا مشابه أو أقل بقليل:

  • سعر تذكرة استخدام المواصلات العامة للمرة الواحدة باستخدام البطاقة الالكترونية بـ 3.50 ليرة تركية.
  • سعر تذكرة استخدام المواصلات العامة للمرة الواحدة باستخدام البطاقة الالكترونية للطالب  بـ 1.75 ليرة تركية.
  • الكرت الأزرق وهو كرت الكتروني للاستخدام الشهري بـ 275 ليرة تركية.
  • الكرت الأزرق للطلاب بـ 50 ليرة تركية.
  • وبالنسبة للوسائط التابعة لبلدية اسطنبول ميني بوس فهي على الشكل التالي:

سعر التذكرة للمرة الواحدة لأقرب مسافة 2.75 ليرة و4 ليرات لأبعد مسافة، أما بالنسبة للطلاب في تركيا فهم دائمًا يتمتعون بتخفيضات على جميع المواصلات والمنتجات والكثير من الاشياء

خطوط النقل البحري (العبّارات) على الشكل التالي:

  • تتراوح أسعار النقل عن طريق العبارات بين 2.80 – 4.00 ليرة تركية
  • سعرالتنقل للمرة الأولى 2.80 ليرة تركية.
  • سعرالتنقل للمرة الثانية 2.30 ليرة تركية.
  • سعر التنقل للمرة الثالثة والرابعة..إلخ ستكون 2 ليرة تركية.

وتعتبر وسائط النقل العامة في عموم تركيا أكثر توفيرًا من باقي المواصلات الأخرى كالتكاسي والشركات الخاصة ألأوبر مثلًا وغيرها.

التعليم في تركيا

تكلفة المعيشة في تركيا للطلاب، تعتمد أهمية التعليم في تركيا على مستوى جامعاتها ومستويات البحث العلمي فيها. وتصنف الجامعات التركية ضمن أهم الجامعات عالميًا وفقًا لعدة معايير، ومن بينها:

تقدُّم البحوث العلمية في الجامعات التركية ، وحيازتها على براءات اختراع، بالإضافة للعديد من الجوائز العلمية، وهذا ما جعلها في المرتبة (18) بين بين دول العالم في البحث العلمي لعام 2008.

ومن أبرز الميزات التي دفعت الكثير من الطلاب بالتفكير بالدراسة في الجامعات التركية، هو تنوع التخصصات وتطورها ثقافيًا وعلميًا وحتى معماريًا. كما تصنف الجامعات التركية ضمن أفضل الجامعات عالميًا، حيث تولي الحكومة التركية اهتمامًا كبيرًا في مجال التعليم.

وتعقد اتفاقيات تبادل ثقافي مع أكثر من 176 دولة حول العالم، وذلك رغبًة منها بدمج الحضارة التركية مع باقي حضارات دول العالم.
معلومات قد تهمك: التعليم المفتوح في تركيا.. كيفية التسجيل وميّزاته وشروطه وفروعه.

المنحة التركية “Türkiye Bursları”

وضمن الحديث عن التعليم في تركيا، تجدر الإشارة هنا إلى المنحة التركية “Türkiye Bursları” والتي تُعد إحدى المنح الدراسية المشهورة عالميًا وذلك لما تقدمه من ميزات للطلاب بالإضافة لشمولها على الكثير من التخصصات العلمية. 

ويمكن الاطلاع على شروط وطريقة التسجيل على المنحة التركية من خلال المقال.

تكاليف التعليم في تركيا 2021

تختلف تكاليف الدراسة في تركيا باختلاف نوع الجامعات والتخصصات، فالدراسة بالجامعات الحكومية تعد ارخص بكثيرمن الدراسة في الجامعات الخاصة.

  • تكاليف التعليم في الجامعات التركية الحكومية تتراوح  بين 250 الى 2500 دولارامريكي للسنة الواحدة.
  • تكاليف التعليم في الجامعات التركية الخاصة تتراوح بين 4000 الى 16000 دولار امريكي للسنة الواحدة.

وبالطبع هناك اختلاف بتكاليف الدراسية في تركيا وفقا لإختيار الكلية والمدينة التي ترغب بالدراسة فيها، ومن المهم أيضًا تعرف أن هذه الأسعار تقريبية وقابلة للتغيير تبعًا لظروف محيطية خاصة بكل مدينة أو اختصاص بالإضافة إلى تكاليف إضافية مثل: الكتب والرسوم الادارية التي تدفع كل فصل وماإلى هناك من مستلزمات أخرى.

وتتميز أيضا ان تكاليف الدراسة تكون منخفضة إلي حد ما بالمقارنة بمثيلاتها من الجامعات في الدول الأوروبية الأخرى.

نأمل أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة في حال رغبتكم بالعيش في تركيا أو الدراسة والاستثمار فيها، ودعونا لا ننسى أن هذه الأسعار تقريبية وتختلف تبعًا للظروف الاقتصادية والموسمية وغيرها الكثير من العوامل.

كما خصصنا لكم مقال يحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بـ الاقامة في تركيا وأنواعها وكيفية الحصول عليها. حيث يمكنكم الاستفادة أيضًا في حال فكرتم الاقامة في تركيا أو التعليم والاستثمار أو حتى زيارتها لغرض سياحي وقضاء اجازة فيها. تجربتي في العيش في تركيا.

معلومات قد تهمك

أبرز مميزات وعيوب المعيشة في تركيا بالفيديو

خلاصة عن العيش في تركيا

إن المعيشة في تركيا قد تكون جيدة للبعض وسيئة للبعض الآخر، وكل يبني وجهة نظره من خلال التجربة ولكن حاولنا بالمادة تسليط الضوء على المعيشة بتركيا من نظرة موضوعية.

وختاماً حسب ظروفك فإنك تقدر مدى مناسبة معيشتك في تركيا والاستقرار في البلاد بشكل دائم، ولا تتردد في الاستفسار لدينا عن أي سؤال حول المعيشة بتركيا.

كما نوفر في دليلك خدمات لوجستية عديدة للراغبين بالاستقرار في تركيا مقابل عمولة رمزية وما عليك سوى التواصل معنا عبر معرفاتنا الرسمية. أو عبر الرقم 00905387777123.


أوردنا لكم في المقال إجابات لكل استفساراتكم حول: نصائح للعيش في تركيا، والعيش في تركيا للبنانيين، وأفضل مدينة للعيش في تركيا، والعيش في تركيا للعراقيين، وكم يكفي للعيش في تركيا، والسكن في تركيا، وأرخص مدينة للمعيشة في تركيا، والحياة اليومية في تركيا، بالإضافة لأفضل مدن تركيا للعيش وأفضل مناطق للعيش في تركيا وأرخص مدن تركيا للسياحة وأرخص مدينة للمعيشة في تركيا وأفضل المدن التركية للدراسة وتكلفة العيش في تركيا.

تكاليف المعيشة في تركيا 2021، تكلفة المعيشة في تركيا 2021، المعيشة في تركيا 2021، المعيشة في غازي عنتاب، الحياة في تركيا، تجربتي في العيش في تركيا، اسعار المعيشة في تركيا 2021، تكلفة المعيشة في تركيا للعائلات، مميزات وعيوب العيش في تركيا، تكاليف الدراسة في تركيا 2021.

مساوئ العيش في أنقرة، العيش في تركيا، مميزات العيش في تركيا، تكاليف المعيشة في غازي عنتاب، المعيشة في تركيا، تكلفة المعيشة في تركيا، تكاليف الدراسة في تركيا، كم تكلفة المعيشة في تركيا، سلبيات العيش في تركيا، اسعار المعيشة في تركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *