fbpx

افتتاح المدارس أدى إلى ارتفاع سعر البيض في تركيا بشكل جنوني

مع بدء العام الدراسي الجديد وافتتاح المدارس في تركيا للتعليم وجهاً لوجه استغل الانتهازيون الفرصة في جميع المنتجات ومنها سعر البيض في تركيا ليصبح سعر طبق (30 بيض) 2 كغ 30 ليرة تركية.

وبالتزامن مع قدوم فصل الشتاء قد يزداد سعر طبق البيض إلى ما بين 40 – 45 ليرة تركية.

وهذا ما شكل ردة فعل قاسية من قبل المواطنين الذين تنهال عليهم زيادات الأسعار من كل حد وصوب، ووصفوا المعيشة في تركيا أنها أصبحت لا تحتمل.

وذكر بعضهم على مواقع التواصل الاجتماعي “لا تلوموا التجار ولا تلوموا الظروف الاقتصادية بل لوموا الدجاجة الخائنة التي قللت انتاجها”

أسباب ارتفاع سعر البيض في تركيا

وذكر أحد المنتجين للبيض أن هناك عدة أسباب لارتفاع أسعار البيض ذكر منها، افتتاح المدارس للتعليم وجهاً لوجه.

وهذا ما جعل وجبة الإفطار في غالبية المنازل تزداد وبالتالي ازداد الطلب على البيض، فيما انخفضت الإنتاجية بشكل ملحوظ مما جعل غالبية التجار يستغلون هذه الفترة ويرفعون الأسعار.

وجاء في البيان الصادر عن الوزارة حول الموضوع أنه تم اتخاذ إجراءات لحماية التجارة الداخلية والخارجية والجمارك والمستهلكين من أجل استمرار الحياة التجارية دون انقطاع.

وقالت: “أولويتنا هي ضمان الأداء الصحي والمنتظم للسوق، وخاصة صحة الإنسان. ولا يمكن للمنتجين والموردين وشركات البيع بالتجزئة زيادة أسعارهم بشكل مفرط دون سبب مبرر، ولا يمكنهم الانخراط في أنشطة تعطل التجارة الحرة وتوازن السوق أو نمنع المستهلكين من الوصول إلى البضائع.

وأضافت، “إننا نواجه صراعًا فعالًا، سواء من قبل أفراد التفتيش لدينا أو من خلال مجلس تقييم الأسعار غير العادل، من أجل حماية مواطنينا من الزيادات الباهظة في الأسعار ومنع الأنشطة المشوهة للسوق، حيث إن الوزارة لن تسمح بالمضاربة والممارسات الخبيثة على أسعار الضروريات الأساسية “.

اقرأ أيضاً:

Comments are closed.