fbpx
أخبار تركيا بالعربي

ارتفاع أسعار مواد المونة الشتوية في تركيا

بدأت مراحل التحضير لفصل الشتاء ككل عام في هذا الوقت، لكن الأمر المختلف هذا العام هي الأسعار، في العام الماضي ارتفعت أسعار المواد الغذائية بحجة الجفاف أمّا هذه السنة كان السبب هو التغير في أسعار الصرف.

دائماً ما يقوم المواطنين بتحضير أنفسهم للشتاء من خلال المونة الشتوية كالقمح والعدس والبرغل ومعجون الطماطم والفليفلة وفحم التدفئة، لكن كل هذه الأسعار ارتفعت بالإضافة إلى سعر الفحم الذي وصل إلى 2300 ليرة تركية للطن.

والشيء الوحيد الذي لفت نظر المواطنين في هذا الارتفاع هو سعر معجون الطماطم و الفليفلة، حيث أن باقي المواد ارتفعت بنسبة لا تتجاوز الـ 70% وهذه ليست بالنسبة الضئيلة، بينما قد وصل ارتفاع المعجون إلى الـ 100% في بعض الأماكن.

على سبيل المثال فإن سعر العلبة الـ 10 كيلوات من معجون الطماطم (تصنيع معمل) والتي كانت تُباع بسعر 60 ليرة تركية منذ شهرين فقط، بمجرد وصول خبر الجفاف ارتفع هذا الذعر ليصل إلى 100 ليرة تركية وأكثر.

وبالنظر إلى سوق “ألماجي” في غازي عنتاب المشهور ببيعه لمعجون الطماطم والفليفلة وصل سعر كيلو المعجون الواحد بين 35 – 40 ليرة تركية، أمّا من يريد صنع المعجون بنفسه فإن كيلو الفليفلة بات يُباع بـ 2,80 ليرة تركية في سوق الهال.

وبالحديث عن البقوليات والحبوب وأسعارهم سنجد أن متوسط سعر الكيلو الواحد للحمص والبرغل والأرز والفاصوليا وغيرها من المواد كان يتراوح بين الـ 8 والـ 10 ليرات تركية وذلك قبل شهرين من الآن، أمّا بسبب كل هذا الارتفاع للأسعار وصل متوسط سعر الكيلو الواحد بين الـ 12 والـ 19 ليرة تركية بإختلاف مكان بيعها وجودتها.

وتحدثت الصحف التركية عن هذا الارتفاع الفاحش وتتهم فيه البائعين الجشعين، فكيف لمواطن يريد أن يخزن مونته الشتوية أن يقوم بذلك في ظل هذا الإرتفاع الضخم، حيث أنه إذا همّ بشراء 25 كيلو من الأرز و25 كيلو من البرغل و25 كيلو من الحمص سيدفع أكثر من 450 ليرة تركية ولم يقوم بأي شيء آخر.

وبحسب التقارير المُصرح بها من بلدية غازي عنتاب فإن العائلة المؤلفة من 4 أشخاص سيترتب عليهم مبلغ 3500 ليرة تركية من أجل المونة الشتوية.

ما رأيكم بهذا الإرتفاع؟ وهل هو محتمل أم لا؟ وهل يمكن للمواطن الفقير تحمل كل هذا العبء والمصروف؟

معلومات قد تهمك حول موضوع ارتفاع أسعار المواد الغذائية