fbpx
دليلك المعيشي في تركيا

سعر الزنجبيل في تركيا وأماكن زراعته

ارتفعت أسعار الزنجبيل في تركيا ارتفاعًا كبيرًا نتيجة زيادة الطلب عليه حيث يعتقد أن له دور مهم في تقوية الجهاز المناعي للجسم مما يساعد في الوقاية من فايروس كورونا.

ووصل سعر الكيلوجرام الواحد من الزنجبيل الأخضر إلى ما يقارب 150 ليرة تركية بعد أن كان سعر الكيلوجرام يتراوح بين 20 إلى 30 ليرة قبل أزمة كورونا، فيما بلغ سعر الكيلوجرام من الزنجبيل اليابس قرابة 250 ليرة.

ويسود اعتقاد شعبي في تركيا أن للزنجبيل دور مهم في تقوية مناعة الجسم ضد الإصابة بفايروس كورونا بالإضافة للأمراض التنفسية، ما جعل الأتراك يقبلون بشكل كبير على شراءه الفترة الفائتة مما ساهم في زيادة أسعاره بشكل عام.

ويُسمى الزنجبيل في تركيا بـ Zencefil.

  • سعر كيلو الزنجبيل الأخضر في تركيا: 130 ليرة تركي وسطيًا.
  • سعر كيلو الزنجبيل اليابس في تركيا: 230 ليرة تركي وسطيًا.

صفات الزنجبيل التركي واستخداماته:

ويعد الزنجبيل أحد النباتات الجذرية المنتمية لفصيلة النباتات الزنجبيلية كالكركم والهيل ويتميّز بطعمه القوي اللاذع.

واستُخدم الزنجبيل كعلاج تقليدي لأمراض عديدة منذ آلاف السنين، حيث ورد ذكره في كل من كتب الطب الصيني والهندي بكونه يعالج العديد من المشاكل الصحية، كما استُخدم كنوع من أنواع التوابل المضافة للأطعمة.

أين ينمو الزنجبيل في تركيا وكيف يُزرع؟

ينمو نبات الزنجبيل ليصل ارتفاع شجيراته إلى ما يُقارب واحد متر، فيما يصل طول أوراقه من 15 إلى 30 سم، ويشكل زيت الزنجبيل 2% من مكونات الزنجبيل.

وهو من النباتات التي تتأقلم مع المناخ الرطب الدافئ، ما يجعله مناسبًا للزراعة في المناطق شبه الاستوائية، ويُنصح في زراعته باختيار موقع يحتوي على إضاءة جيدة ومحمي من الرياح القوية عند زراعته، ويحتاج للتعرض لضوء الشمس المباشر من ساعتين إلى خمس ساعات.

أين يباع الزنجبيل في تركيا؟

يباع الزنجبيل الأخضر في محلات بيع الخضراوات والبازارات ومحلات العطارين بشكل عام والمولات المشهورة “BIM, SOK, A101” فيما يتم الحصول على الزنجبيل اليابس من الأسواق الشعبية القديمة ومحلات بيع التوابل والمكسرات.

فوائد الزنجبيل

وللزنجبيل فوائد عديدة في مختلف المجالات الصحية نذكر منها:

يساعد الزنجبيل في خفض نسبة السكر والكوليسترول في الدم وتخفيف التورم، كما يساعد في الحماية من مرض الزهايمر، ويمنع تخثر الدم الذي يؤدي إلى الجلطة.

ويعالج من نزلات البرد المختلفة كالزكام، والإنفلونزا، والربو، والسعال، والتهابات الجهاز التنفسي. كما يُسهّل عمليّة التنفس.

الدول المنتجة للزنجبيل

وبحسب إحصائية دولية فقد وصل الإنتاج العالمي للزنجبيل في نهاية عام 2013 إلى 2100 مليون كيلوجرام، واحتلت الهند المرتبة الأولى كأعلى الدول المنتجة له بنسبة 33% من إجمالي الإنتاج في العالم، ومن ثم تلتها الصين في المرتبة الثانية بنسبة 19%، ونيبال في المرتبة الثالثة، ثم اندونيسيا ونيجيريا على التوالي.