fbpx
أخبار تركيا بالعربي

عائدات تركيا من صادرات الفستق الحلبي تتجاوز 158 مليون دولار

بلغت عائدات تركيا من صادرات الفستق الحلبي المعروف في تركيا بأسم ( الفستق العنتابي) 158 مليون و248 ألف دولار خلال الأشهر الـ 10 الأولى من العام الحالي.

وبحسب بيانات صادرة عن اتحاد مصدري جنوب شرقي الأناضول فإن صادرات الفستق الحلبي حققت نمواً بنسبة 33 بالمئة خلال الفترة بين يناير/ كانون الثاني – أكتوبر/ تشرين الأول 2021 وذلك مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت.

ماهي أسواق الدول التي وصل إليها الفستق الحلبي؟

أشار اتحاد مصدري جنوب شرقي الأناضول أن الفستق الحلبي وصل خلال الفترة بين يناير/ كانون الثاني – أكتوبر/ تشرين الأول 2021 إلى أسواق 103 دولة وبكمية بلغت 15 ألف و126 طن.

وإحتلت إيطاليا المرتبة الأولى في قائمة البلدان الأكثر استيراداً وذلك بواقع 38 مليون و819 ألف دولار، وفي المرتبة الثانية ألمانيا بـ 9 ملايين و396 ألف دولار.

وقال رئيس مجلس إدارة بورصة تجارة شانلي أورفة محمد قايا أنهم يتوقعون ارتفاع كمية صادرات الفستق الحلبي بحلول نهاية العام الحالي.

وأضاف أن كمية صادرات الفستق الحلبي خلال الأشهر الـ 10 الأولى من العام الحالي تجاوزت صادرات كامل عام 2020 من المنتج نفسه.

الفستق الحلبي ( الفستق العنتابي) لماذا سُميَ بهذا الأسم؟

الفستق الحلبي ( الفستق العنتابي) تعود تسميته إلى ولاية غازي عنتاب جنوب تركيا، وهو من أفضل أنواع الفستق على مستوى العالم.

ويهتم أهل عنتاب بمنتجهم اهتماماً بالغاً ويدخلونه في معظم مأكولات مطبخهم الشهير، الذي حظي باهتمام عالمي في السنوات الأخيرة والذي بفضله أضحت مدينة غازي عنتاب وجهة عالمية أساسية لمحبي الطعام والمذاق التركي.

بماذا يُستخدم الفستق الحلبي ؟

بعد حصاده يقضي الفستق بأنواعه وأشكاله ونكهاته المختلفة رحلة طويلة قبل أن يكون جاهزاً للاستخدام في مأكولات وصناعات عديدة ومتنوعة، فهو بلا منازع أهم عنصر في مكونات المطبخ التركي.

يُستخدم الفستق الحلبي في العديد من الحلويات التركية الشهيرة وأبرزها البقلاوة التقليدية الأكثر شهرة في مدينة غازي عنتاب فضلاً عن القطايف والحلقوم التركي والبوظة وعديد من المنتجات الأخرى.

وإلى جانب الحلويات نجحت غازي عنتاب مدينة فن الطهي أولى المدن التي تتبادر إلى الذهن عند ذكر المطبخ التركي في إدماج الفستق مع الكباب التركي الشهير المشوي على الفحم، مما أدى إلى إنتاج صنف مميز جديد من الكباب نال إعجاب كل من تذوقه.

كما يستخدم الفستق الحلبي في مأكولات عنتابية أخرى مثل “اللحم عجون” والكبة المقلية وغيرهما كثير.

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *