fbpx

أجمل 5 أماكن سياحية في انطاكيا عليك زيارتها

جمال  الاماكن السياحية في انطاكيا لا يقل عن جمال الاماكن السياحية في المدن التركية و لكن لكل مدينة عشاقها و زوارها و بالطبع انطاكيا إحدى هذه المدن. 

تشتهر أنطاكيا بالعديد من المعالم السياحية الجاذبة للسياح فهناك عدد ليس بقليل من المواقع الرائعة إضافة إلى أماكن سياحية في انطاكيا تستهوي الأشخاص لزيارتها والإستمتاع بجمالها.

وتحظى مدينة أنطاكيا التركية بقيمة تاريخية غاية في الأهمية كما تحظى باهتمام كبير لدى بعض الطوائف المسيحية، بالإضافة لقيمتها السياحية نظراً لما تتمتع هذه المدينة من جمال طبيعي مميز.

أجمل أماكن سياحية في انطاكيا

تحتضن مدينة أنطاكيا مجموعة كبيرة من أجمل الأماكن التي تستحق الزيارة وبسبب زخم تاريخها الاستثنائي تشهد المدينة تنوع لافت في طبيعتها وجمالها الساحر.

وفيما يلي نستعرض معكم أجمل أماكن سياحية في انطاكيا وهي كالتالي:

متحف انطاكيا الاثري

يعتبر متحف أنطاكيا الأثري من اشهر وأهم المتاحف في تركيا، ويحتوي على آثار ومعروضات تمثل الكثير من الحضارات التي قامت على ساحل البحر المتوسط.

ويُعرف المتحف الأثري في أنطاكيا بمجموعته الواسعة من الفسيفساء الرومانية والبيزنطية تعود إلى العصر الهلنستي والعصر الروماني في القرنين الثاني والثالث ويعدُّ من معالم أنطاكيا السياحية المهمة.

ويمتد المتحف على مساحة 30 ألف متر مربع في منطقة كونيالتي في أنطاكية بتركيا أمام حديقة أتاتورك.

ساعات العمل في متحف انطاكيا الاثري:

من الثلاثاء حتى الأحد من الساعة 8 صباحا إلى 5 مساءً

موقع متحف انطاكيا الاثري على خرائط جوجل

مسجد حبيب النجار في أنطاكيا

مسجد حبيب النجار في وسط مدينة أنطاكية التاريخيةهو أول مسجد بُني في أنطاكية ويعود تاريخ بنائه إلى عام 638 ميلادية حيث بناه الصحابي الجليل أبو عبيدة بن الجراح إثر فتح المسلمين لأنطاكية في منطقة منخفضة بين جبلين.

يحمل المسجد والجبل الواقع بالجزء الشمالي من مدينة أنطاكية اسم حبيب النجار نسبةً إليه وتقول الموسوعة الإسلامية الدينية بأن الشخص المعروف بحبيب النجار هو المذكور في الآيات من 13-27 من سورة يس. (وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ).

ويتميز المسجد ببنائه الفريد وفنون العمارة التي تعود إلى القرون الوسطى بالإضافة للمدارس الدينية العثمانية حيث يُعد المسجد بذلك تحفة فنية تستحق الزيارة، وللمسجد مئذنة واحدة يصل ارتفاعها إلى 16 مترً وقبة واحدة وقد استُخدِم الجرانيت والرخام لبنائهما.

موقع مسجد حبيب النجار في أنطاكيا

كنيسة القديس بطرس

كنيسة القديس بطرس أو مغارة القديس بطرس هي كنيسة تقع في سفوح جبل الحج في مدينة المركز التاريخي لمدينة أنطاكيا في محافظة هاتاي.

وهي من أقدم الكنائس المسيحيةو تتكون من كهف منحوت في الجبل وبعض الأجزاء المتبقية من الكنيسة تدل على زمن بناء الكنيسة في القرن الرابع أو الخامس.

حيث تدل على ذلك قطع الفسيفساء الأرضية وآثار اللوحات الجدرانية ويُعتقد أن النفق الموجود داخل الكنيسة من جانب الجبل والذي يتدفق منه المياه كان يستفاد منه للشرب والتعميد للمرضى حيث كانت تجمع المياه ونتيجة للزلازل والحروب تضررت الكنيسة وأعيد ترميمها.

كنيسة القديس بطرس على خرائط جوجل

قلعة أنطاكيا

تحتوي مدينة أنطاكيا على العديد من الأماكن السياحية وتعد قلعة أنطاكيا من أشهر وأجمل أماكن سياحية في انطاكيا.

حيث تاتي اسوار قلعة انطاكيا من ناحية الطول في المرتبة الثانية بعد الاسوار التي في اسطنبول حيث انها انشات قبل الميلاد ب 300 عام في فترة سلوقس نيكاتور الاول الذي كان من جنيرالات اسكندر الكبير .

ويتوضع سورها الطويل الذي يبلغ 82 كم حوالي 360 برج وقد كانت قد تاثرت باعداد لاتحصى من الزلازل بالاضافة للحروب الكثيرة ومابقي من السور هو عائد للامبراطورية البيزنسية.

موقع قلعة أنطاكيا على خرائط جوجل

نفق تيتوس

نفق تيتوس هو نفق تاريخي استغرق بناؤه 100 سنة منذ 300 ق.م إلى 200 ق.م، ويعتبر أحد أهم الآثار الرومانية الباقية في تركيا.

يقع هذا النفق التاريخي داخل مدينة بييريا القديمة على بعد 35 كم من انطاكية في تركيا بالقرب من نهر العاصي عند سفح جبال النور في الساحل الشرقي للبحر المتوسط في تركيا وبجوار منطقة صماندغ.

يصل طول النفق إلى 1380 متر وعرضه إلى 7 أمتار أما ارتفاعه فيصل إلى 6 أمتار وكانت أشبه بقناة مفتوحة بين الجبال واصطفت بجوارها المقابر الرومانية الصخرية بالإضافة للمناظر الساحرة والأدلة الرائعة على عظمة ودقة وإتقان العمارة الرومانية.

موقع نفق تيتوس على خرائط جوجل

أين تقع أنطاكيا؟

تقع على الضفة اليسرى لنهر العاصي على بعد 30 كم من شاطئ البحر المتوسط في محافظة هتاي التركية

هل سكان انطاكيا عرب؟

تتميز أنطاكيا بالتنوع الديموغرافي والديني فيها وتضم على أراضيها نسبة كبيرة من العرب السنة والعرب الشيعة ولكن ليس جميع سكانها عرب هناك أيضاً أتراك ومسيحيين.

كم تبعد انطاكيا عن اسطنبول بالطائرة؟

تستغرق رحلة السفر بين اسطنبول وهاتاي بالطائرة ما يقارب ساعة ونصف.

اقرأ أيضاً:

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like