fbpx

أجمل الأماكن السياحية في الانيا 2022 – جنة السياحة الترفيهية

سنتعرف وإياكم اليوم على أجمل الأماكن السياحية في الانيا ونتعرف أيضاً على ألانيا (Alanya) وهي إحدى البلدات التابعة لمدينة أنطاليا السياحية جنوب تركيا وتُعد ألانيا عاصمة السياحة الترفيهية ليس فقط في أنطاليا بل في تركيا كلها.

تبعد عن مدينة أنطاليا مسافة 132 كيلو متر ويمكن الوصول إليها من خلال الذهاب بواسطة الطائرة من إسطنبول إلى أنطاليا ومن ثم بواسطة الحافلة من مركز أنطاليا إليها بمدة لا تتجاوز الساعة.

لقبها البعض بـ مالديف تركيا وذلك لتشابه مناخها الكبير بمناخ جزر المالديف فيما لقبها آخرون بـ عاصمة السياحة الترفيهية في تركيا لكونها تشغل 9% من نصيب السياحة في تركيا على الرغم من صغر حجمها وكونها مدينة تابعة لولاية أنطاليا وليست ولاية مستقلة.

وفي هذا المقال نستعرض معكم أجمل الأماكن السياحية في الانيا ومعلومات عن الأنشطة الترفيهية في المدينة الساحرة والتي تستحق الزيارة وبجدارة.

معلومات عن مدينة ألانيا التركية

مدينة ألانيا (Alanya) تطل على البحر الأبيض المتوسط ويحدها ساحل شديد الجمال والنقاء من ثلاث جهات، جعل منها شبه جزيرة جغرافياً.

تقول المصادر التاريخية التركية أن ألانيا سكنها الروم كأول قاطن لها ومن ثم البيزنطيين والسلاجقة فالعثمانيين أخيراً، إلى أن غدت اليوم من أكثر الأماكن المفضلة للأجانب خاصة الأوروبيين للعيش والإقامة فيها بفضل موقعها الجغرافي الإستراتيجي.

ويعتبر مناخ مدينة ألانيا معتدلاً فهو حار صيفاً لكنه مائل للاعتدال وفي الشتاء يكون دافئ وماطر، وتعد ألانيا عاصمة السياحة الترفيهية ليس فقط في أنطاليا بل في تركيا كلها وتبعد عن مدينة أنطاليا مسافة 132 كم.

موقع مدينة ألانيا التركية على موقع خرائط جوجل

أجمل الأماكن السياحية في الانيا

في هذه القائمة السياحية الخلابة ستتعرفون على أجمل 6 من الأماكن السياحية في الانيا والتي تعتبر رمزاً سياحياً هاماً للمدينة ووجهة لجميع السياح الأجانب والمحليين.

متحف ألانيا

يعتبر متحف ألانيا شاهد على التنوع الحضاري الذي شهدته المدينة والذي أفتتح عام 1967 للميلاد ويحتوي المتحف على 22 ألف قطعة والتي تعود إلى أزمنة مختلفة بداية من العصر الحجري الحديث مروراً بالعصور الهلنستية والرومانية، والبيزنطية ووصولاً إلى العهد السلجوقي والعهد العثماني.

ومن بين أهم معروضات المتحف:

  • تمثال برونزي يبرز شخصية هرقل.
  • قطعة خزفية مكتوب عليها ألقاب السلطان السلجوقي علاء الدين كيقباد.
  • كتابة باللغة الفينيقية ترجع لعام 625 ق.م وهي تعد أقدم كتابة مكتشفة عن المنطقة.
  • رؤوس أعمدة أثرية، وشواهد قبور، وكتابات إسلامية.

قلعة ألانيا

قلعة سلجوقية بناها القائد السجلوقي علاء الدين كاي كوبات في القرن الثالث عشر، تتكون من 83 برج مواجهة و140 برج مراقبة كان الهدف الأساسي من بناء قلعة ألانيا من قبل علاء الدين هي توفير الحماية والأمن لألانيا براً وبحراً.

ومثلما أن مدينة ألانيا تدمج بين عدة حضارات داخلها فكذلك قلعة ألانيا حيث إنها بنيت عام 1220 على أنقاض تحصينات بينزنطية ورومانية بأيدٍ سلجوقية.

 ساحل كليوبترا في مدينة ألانيا

يأخذ هذا الساحل اسمه نسبة إلى الملكة المصرية كليوباترا حيث يقال إنها زارته وسبحت فيه وإلى الغرب من قلعة الانيا يمتد هذا الساحل حتى مسافة 2 كم.

ويحظى ساحل كليوباترا بشعبية كبيرة ويعتبر من أشهر وأجمل الأماكن السياحية في ألانيا وذلك بسبب أجوائه الساحرة ورماله الناعمة وشمسه الدافئة بأشعتها الذهبية ومياهه الزرقاء النقية التي يمكن من ورائها رؤية الأسماك وهي في قاع البحر بكل وضوح.

 نهر ديم في ألانيا

يقع نهر ديم في الطرف الشرقي من ألانيا وعلى بعد 30 كم من مركزها حيث يبدأ مسير النهر من قرية أليكس التي تقع على تلة في جبال طوروس ثم يصل إلى البحر الأبيض المتوسط بعد أن يكون قد قطع 60 كم عند حدود منطقتي كيستل وتوسمور.

تتزين جوانب النهر بأشجار الموز والبرتقال والعديد من المطاعم والمقاهي الموجودة هنالك، كما أن النهر يحافظ على برودة مياهه على مدى كل الفصول وذلك أن الثلوج الهاطلة على جبال طوروس لا تبدأ بالذوبان حتى يدخل فصل الربيع.

كهف داملاتاش

يقع كهف داملاتاش أو مغارة دملاطاش غرب قلعة ألانيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط ويبعد 3 كم عن وسط المدينة.

وقد تم اكتشاف هذه الكهوف صدفة أثناء عمليات التعدين في مقلع كان يُستخدم لبناء ميناء ألانيا في عام 1948كما تُعرف الكهوف عموماً باسم “كهوف علاج الربو”.

نظراً للاعتقاد السائد بأنها تساعد في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي ذلك لأن الهواء فيه من 10 إلى 12 ضعف كمية ثاني أكسيد الكربون الموجودة في الهواء العادي وتمتاز بجمال الصواعد والنوازل التي تشكلت فيها عبر آلاف السنين.

لذلك يعتبر كهف داملاتاش من أجمل الأماكن السياحية في ألانيا التي تستحق الزيارة وبجدارة.

جنة سابادارا

تقع في وادي محاط بجبلين وتتمتع بطبيعة خلابة وباهرة للزائرين يمكن التمتع بمشاهدة جمال هذه الجنة من خلال السير على الجسر الخشبي الموجود أعلاها أو من خلال امتطاء أحد القوارب الخاصة للتجول بجوار هذه الجنة التي تستحق الزيارة.

وتُعد جنة سابادارا من أفضل وأجمل الأماكن السياحية في ألانيا لما تمتاز به من جمال الطبيعة الساحر فيها..

كم تبعد مدينة ألانيا عن أنطاليا؟

تبعد عن مدينة أنطاليا مسافة 132 كيلو متر.

كم تبعد مدينة ألانيا عن اسطنبول؟

تبعد مدينة ألانيا عن إسطنبول 815 كم.

ما هي أجمل الأماكن السياحية في ألانيا؟

متحف ألانيا، قلعة ألانيا، ساحل كيليوبترا وغيرها الكثير من الأماكن الرائعة ذكرناها لكم في المقال أعلاه.

اقرأ أيضاً:

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like