6 خطوات لابد أن تقوم بها بعد الحصول على الجنسية التركية

بعد الحصول على الجنسية التركية وتلقيك رسالة التهنئة لن ينتهي الأمر هنا بل عليك القيام ببضع الأمور البسيطة وهي:

استخراج شيفرة أي دولات – E-Devlet

ويمكن الحصول عليها من أي فرع بريد PTT بعد اصطحاب الهوية التركية.

وتتيح لصاحبها القيام بكافة الإجراءات القانونية واستخراج الوثائق عبر موقع إلكتروني خاص، مثل سند إقامة وبيان عائلي دون الحاجة للذهاب إلى المديريات كالنفوس والعدلية وغيرها.

وتعتبر هذه الخاصية موجودة فقط في الدول المتقدمة إذا تمكن الطالب أيضاً من التسجيل في السكن الجامعي ومعرفة كل المعلومات الخاصة به .

التأمين الصحي:

على المجنس التوجه إلى دائرة الضمان الاجتماعي في الولاية التي يعيش فيها فور حصوله على الهوية، والتسجيل بحسب حالتهن، حيث هناك أربعة أنواع منها اثنان تهم السوريين المجنسين :

البطاقة الخضراء yeşil kart

وتعطى هذه البطاقة للعائلات الفقيرة التي يكون فيها دخل الفرد أقل من ثلث الراتب الأصغري الصافي، ويستطيع أصحابها الاستفادة من كافة الخدمات الصحية الحكومية فقط.

إلا أن الحاصل على الجنسية التركيةلا يحصل عليها إلا بعد أسبوعين أو ثلاثة، حيث يتم التأكد من وضعه وعدم قدرته على دفع الضمان الصحي العام المفروض على المواطنين الأتراك .

التأمين الصحي العام GSS:

ويتم التسجيل فيه ضمن دائرة الضمان الاجتماعي وهي خاصة بالأشخاص الذين لا يعملون بشكل رسمي أو غير مسجلين في الدولة.

حيث يتوجب عليهم دفع مبلغ بسيط شهرياً ويستفيد منها الأب والأم والأطفال دون سن الـ 18 سنة، وكذلك الأولاد الذين يدرسون في الثانوية وأعمارهم دون الـ 21 والأولاد دون سن الـ 25 لمن هم في الجامعة. ويحصلون على معاينة بمبلغ زهيد في المشافي الحكومية وتخفيض جيد على أسعار العلاج.

إلا أنه أحياناً عندما يقوم السوري بالتسجيل يظهر هناك مبلغ “دين” كبير متراكم عليه قد يصل إلى 3000 آلاف ليرة تركية، وهو يكون نتيجة خطأ في النظام يقوم الموظف بمسحه على الفور عند معرفته أن الشخص المتقدم قد تم تجنيسه حديثاً.

استخراج جواز السفر التركي:

ويتم ذلك من خلال أخذ موعد مسبق عبر الموقع الإلكتروني المخصص والتوجه إلى دائرة النفوس.

ولابد أن يجلب صورتين شخصيتين “بيومترية” والهوية “الكيملك” ووصل الدفع الخاص بقيمة الجواز وسنوات الصلاحية .

وتتراوح قيمة جواز السفر التركي الذي تكون مدته بين 3 – 10 أعوام من 500 – 800 ليرة تركية تقريباً. وتختلف باختلاف الشخص المتقدم إن كان عاملًا أو طالب أو جامعيًا.

الحصول على إعفاء من الخدمة العسكرية

يستطيع السوري المجنس الحصول على إعفاء من الخدمة الإلزامية. والتي مدتها في تركيا عام كامل يتخللها شهر إجازة في حال حصل على الجنسية وعمره كان فوق الـ 22.

أما من تم تجنيسه قبل بلوغه هذه السن فيجب عليه تأدية الخدمة.

وللحصول على الإعفاء يجب التوجه إلى شعبة التجنيد في الولاية مع اصطحاب قيد من النفوس وقرار التجنيس. وتستغرق العملية من ساعتين إلى يومين يحصل بموجبها الشخص على إعفاء دائم من الخدمة.

إنه يجب النظر لسن الأجانب الذين تم تجنيسهم ففي حال دخلوا تركيا وهم فوق سن 22. أو كانوا قد أدوها في بلدهم فيُحسبون ضمن المعفيين من الخدمة.

بحسب المادة “1111” من قانون الخدمة العسكرية التركية

وإن كانوا قد دخلوا تركيا وهم تحت سن 22، ولم يؤدوا الخدمة العسكرية في بلدهم الأم فهم مُلزمون بأداؤها في تركيا.

عدد السوريين الذين مُنحوا الجنسية التركية حتى عام 2019

بحسب تصريحات وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أن إجمالي عدد السوريين الذين مُنحوا الجنسية التركية  بلغ 92 ألفاً و280 شخصاً.

جاء ذلك خلال لقائه مندوبي وسائل إعلام بالعاصمة أنقرة= بتاريخ 2 أغسطس/آب 2019. فيما ينتظر الآلاف انتهاء مراحل تجنيسهم والتي تطول أحياناً لعام كامل .

وفي وقت سابق، أكد كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء السابق “بن علي يلدريم” أكدا في تصريحات سابقة:

عزم بلدهما منح الجنسية التركية للسوريين من حملة الشهادات الجامعية والطلاب والتجار وأصحاب المهن.

وتبدأ عملية التجنيس بعد قيام مديرية النفوس في الولايات التركية ببعث رسالة أو إجراء اتصال للأسماء التي تم ترشيحها، وذلك من أجل الحضور وتجهيز الأوراق المطلوبة والتي تختلف في بعض تفاصيلها حسب سبب الترشيح.

أعداد فريق دليلك في تركيا

قد يهمك أيضاً:

رابط متابعة ملف الجنسية في تركيا 2021