fbpx
دليل تركيا العقاريدليل تركيا القانونيدليلك المعيشي في تركيا

ما هي الضرائب العقارية في تركيا لعام 2024؟

الضرائب العقارية في تركيا، هي الضرائب التي يتم دفعها بشكل سنوي للعقارات التي تملكها، بالفعل تملك منزل في تركيا يعطيك الإحساس بالأمان، ولن يبقى لديك هموم الإنتقالات المتكررة وصاحب المنزل لن يتصل بك كل شهر يُطالبك في الإيجار ولن يستطيع أحد إخراجك من المنزل ولكن هناك ضرائب عليك دفعها مقابل هذه الراحة سنخبرها إليك في هذا المقال.

ماذا تعني الضرائب العقارية في تركيا؟

موظف مسؤول يقوم بحساب قيمة الضرائب العقارية في تركيا

هي ضريبة يجب دفعها من قِبل كل صاحب عقار مع وجود بعض الإستثناءات، ويتم دفعها للبلدية لجميع أنواع العقارات كالمحلات والمنازل وحتى الأراضي.

وبشكل عام المعفيون من الضريبة العقارية في تركيا والذين لا يتوجب عليهم دفع شيء مقابل عقاراتهم هم (عائلات الشهداء وأبطال الحرب، والمعاقين، والمتقاعدين الذين ليس لديهم دخل آخر غير راتبهم التقاعدي) بالإضافة إلى ذلك للإعفاء من الضريبة يجب ألّا يكون هناك منزل ثانِ وأن يكون المنزل أصغر من 200 متر مربع.

ما هي أنواع الضرائب العقارية في تركيا؟

تنقسم الضريبة العقارية إلى عدة أقسام سنشرحها لكم كل واحدة على حدى:

مجسم لمنزل وآلة حاسبة وأوراق تم حساب قيمة الضرائب العقارية في تركيا- أنواع الضرائب العقارية في تركيا
مجسم لمنزل وآلة حاسبة وأوراق تم حساب قيمة الضرائب العقارية في تركيا- أنواع الضرائب العقارية في تركيا

1- ضريبة دخل الإيجار

ضريبة دخل الإيجار هي نوع من الضرائب التي يتعين عليك دفعها عند تأجير المنزل الذي تملكه، لذلك إذا كنت تمتلك منزلاً ولكنك لم تؤجره، فلن تضطر إلى دفع هذه الضريبة.

إذا كان دخلك السنوي من الإيجار أقل من مبلغ الإعفاء من ضريبة دخل الإيجار الذي تعلنه إدارة الإيرادات كل عام، فسيتم إعفاؤك من دفع الضرائب، حيث تم تحديد مبلغ ضريبة دخل إيجار المساكن لعام 2020 على أنه 6.600 ليرة تركية.

بالإضافة إلى ذلك، إذا تم منح المنزل للآخرين مجاناً لغرض الإقامة، أو إذا كان ابن المالك أو أمه أو أباه أو أحد أشقائه أو أحد أحفاده يقيمون في المنزل، فسيتم إعفاؤكم من هذه الضريبة.

2- ضريبة مكاسب العقارات

ضريبة مكاسب العقارات، يتم دفعها في حال بيع أو شراء المنزل ذاته ضمن مدة 5 سنوات من تاريخ الشراء، أمّا إذا قمت ببيع المنزل بعد مرور 5 سنوات على شراؤه أو بيعه بعد تحويله إليك لسبب كالميراث فلن يتعين عليك دفع هذه الضريبة.

3- ضريبة البيئة

ضريبة البيئة هي نوع من الضرائب التي تترتب على جميع العقارات (سكنية أو عمل) ولا يوجد إستثناءات, ويتم دفع هذه الضريبة مع فاتورة المياه بشكل شهري.

طريقة دفع الضرائب العقارية في تركيا

يمكنك سداد الضريبة العقارية من مديرية الضرائب (أونلاين) أو من الـ PTT أو من خلال تطبيق بنك الزراعات.

الضرائب العقارية في تركيا

كم تبلغ الضرائب العقارية في تركيا؟

بالنسبة لسؤال كم تبلغ الضريبة العقارية في تركيا، فهي تختلف بإختلاف الإيجار ومساحة المنزل ودخلك الشخصي، وإذا أردت الإستعلام عن هذا الأمر من خلال الصفحة الرئيسية لدائرة الضرائب.

ويتم دفع هذه الضرائب بشكل سنوي.

تأمين الزلازل والكوارث في تركيا

تأمين الزلازل والكوارث في تركيا هي عبارة عن بوليصة تأمين الزلازل والكوارث في تركيا، وينم تسديدها لصالح مؤسسة DASK المعنية بهذا النوع من التأمين، ويهدف التأمين إلى إصلاح الأضرار الناجمة عن الزلازل والكوارث بعد وقوعها، بالإضافة إلى تخفيف النفقات المادية على أصحاب العقارات التركية عند حدوث الزلازل، وكذلك نشر الوعي السكاني لأهمية الأبنية السليمة والمقاومة للزلازل، مع التثقيف العام بأهمية تأمين الزلازل في تركيا لتخفيف الأضرار المُحتملة.

تختلف رسوم تأمين الزلازل والكوارث في تركيا باختلاف الموقع وسنوات البناء ومساحة العقار، ولكن بشكل عام قيمة الرسوم لا تزيد عن 50 دولار سنوياً للعقار الواحد يدفعها صاحب العقار ويجب تجديدها سنوياً.

تُعتبر الضرائب العقارية جزءاً أساسياً من التكاليف الشاملة لامتلاك واستثمار العقارات في تركيا. ومن الضروري أن يكون المستثمرون الأجانب على دراية بالضرائب المعمول بها والتزامات

مواضيع قد تهمك

كيف يتم تسديد ضرائب العقار في تركيا؟

يمكن سداد الضريبة العقارية من مديرية الضرائب (أونلاين) أو من الـ PTT أو من خلال فتح حسابات بنكية، لتسديد كافة الضرائب والمدفوعات الدورية المترتبة

ما هي عقوبات التأخر عن سداد الضرائب العقارية في تركيا؟

يتم فرض غرامة مالية على كل مرة يتم التأخر فيها عن سداد ضرائب العقار في تركيا، وعند التأخر لمرات عديدة فإن هذه الغرامة سترتفع بشكل كبير وربما تصل لقيمة أعلى من قيمة الضريبة الأساسية

من هي الفئات المعفية من دفع الضرائب العقارية في تركيا؟

تعفي السلطات التركية أقارب الشهداء والعاطلين عن العمل وذوي الهمم من سداد ضريبة العقار في تركيا، إلا أن لكل فئة من هذه الفئات شروط خاصة يجب توفرها لتحقيق الإعفاء

ما هي حالات الإعفاء من ضريبة مكاسب العقارات في تركيا؟

يتم الإعفاء من ضريبة مكاسب العقارات في الحالات التالية:
1- في حال تمت عملية بيع العقار بعد تجاوز تاريخ الشراء بـ 5 سنوات.
2- في حال تم الحصول على الشقة أو العقار عبر التوريث.
3- الحصول على العقار عن طريق التبرع.
4- في حال كان فرق الربح أقل من 18 ألف ليرة تركية.

كم تبلغ قيمة ضريبة العقار السنوية في تركيا؟

تبلغ قيمة ضريبة العقار السنوية في تركيا 0.002% من قيمة العقار المُسجل في الطابو، ويتم سدادها على قسطين الأول يجب دفعه بين اليوم الأول والأخير من شهر آذار/مارس لكل عام،
والقسط الثاني بين اليوم الأول والأخير من شهر تشرين الأول/أكتوبر من كل عام.