fbpx

ما هي الضرائب العقارية في تركيا لعام 2022؟

الضرائب العقارية في تركيا، هي الضرائب التي يتم دفعها بشكل سنوي للعقارات التي تملكها، بالفعل تملك منزل في تركيا يعطيك الإحساس بالأمان، ولن يبقى لديك هموم الإنتقالات المتكررة وصاحب المنزل لن يتصل بك كل شهر يُطالبك في الإيجار ولن يستطيع أحد إخراجك من المنزل ولكن هناك ضرائب عليك دفعها مقابل هذه الراحة سنخبرها إليك في هذا المقال.

ماذا تعني الضرائب العقارية في تركيا؟

هي ضريبة يجب دفعها من قِبل كل صاحب عقار مع وجود بعض الإستثناءات، ويتم دفعها للبلدية لجميع أنواع العقارات كالمحلات والمنازل وحتى الأراضي.

وبشكل عام المعفيون من الضريبة العقارية في تركيا والذين لا يتوجب عليهم دفع شيء مقابل عقاراتهم هم (عائلات الشهداء وأبطال الحرب، والمعاقين، والمتقاعدين الذين ليس لديهم دخل آخر غير راتبهم التقاعدي) بالإضافة إلى ذلك للإعفاء من الضريبة يجب ألّا يكون هناك منزل ثانِ وأن يكون المنزل أصغر من 200 متر مربع.

ما هي أنواع الضرائب العقارية في تركيا؟

تنقسم الضريبة العقارية إلى عدة أقسام سنشرحها لكم كل واحدة على حدى:

ما هي أنواع الضرائب العقارية في تركيا؟
ما هي أنواع الضرائب العقارية في تركيا؟

1- ضريبة دخل الإيجار

ضريبة دخل الإيجار هي نوع من الضرائب التي يتعين عليك دفعها عند تأجير المنزل الذي تملكه، لذلك إذا كنت تمتلك منزلاً ولكنك لم تؤجره، فلن تضطر إلى دفع هذه الضريبة.

إذا كان دخلك السنوي من الإيجار أقل من مبلغ الإعفاء من ضريبة دخل الإيجار الذي تعلنه إدارة الإيرادات كل عام، فسيتم إعفاؤك من دفع الضرائب، حيث تم تحديد مبلغ ضريبة دخل إيجار المساكن لعام 2020 على أنه 6.600 ليرة تركية.

بالإضافة إلى ذلك، إذا تم منح المنزل للآخرين مجاناً لغرض الإقامة، أو إذا كان ابن المالك أو أمه أو أباه أو أحد أشقائه أو أحد أحفاده يقيمون في المنزل، فسيتم إعفاؤكم من هذه الضريبة.

2- ضريبة مكاسب العقارات

ضريبة مكاسب العقارات، يتم دفعها في حال بيع أو شراء المنزل ذاته ضمن مدة 5 سنوات من تاريخ الشراء، أمّا إذا قمت ببيع المنزل بعد مرور 5 سنوات على شراؤه أو بيعه بعد تحويله إليك لسبب كالميراث فلن يتعين عليك دفع هذه الضريبة.

3- ضريبة البيئة

ضريبة البيئة هي نوع من الضرائب التي تترتب على جميع العقارات (سكنية أو عمل) ولا يوجد إستثناءات, ويتم دفع هذه الضريبة مع فاتورة المياه بشكل شهري.

طريقة دفع الضرائب العقارية في تركيا

يمكنك سداد الضريبة العقارية من مديرية الضرائب (أونلاين) أو من الـ PTT أو من خلال تطبيق بنك الزراعات.

الضرائب العقارية في تركيا

كم تبلغ الضرائب العقارية في تركيا؟

بالنسبة لسؤال كم تبلغ الضريبة العقارية في تركيا، فهي تختلف بإختلاف الإيجار ومساحة المنزل ودخلك الشخصي، وإذا أردت الإستعلام عن هذا الأمر من خلال الصفحة الرئيسية لدائرة الضرائب.

ويتم دفع هذه الضرائب بشكل سنوي.

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like