fbpx
دليل تركيا القانونيأخبار تركيا بالعربي

ضريبة تفعيل الهواتف في تركيا للعام 2024 (التتريك)

أصدرت الحكومة التركية ممثلة بوزارة الاتصالات قراراً يقتضي بزيادة ضريبة تفعيل الهواتف في تركيا (تتريك الهواتف) للعام 2024 بنسبة 58.46%. ويبدأ تطبيق هذه الزيادة المُقررة أعتباراً من بداية 2024.

وقد حددت وزارة الاتصالات التركية قيمة الزيادة بنسبة 58.46% لتبلغ قيمة تتريك الهواتف الأجنبية في تركيا 31,692 ليرة تركية ( 975.57 دولار)

وتسمح تركيا للأجنبي باستخدام جهازه لـ 120 يوم على الشبكة التركية ومن ثم يضطر الأجنبي لدفع رسوم تفعيل الجهاز على الشبكة التركية.

والجدير بالذكر أن قيمة رسوم تفعيل الهواتف الأجنبية على الشبكة التركية كانت قبل عدة سنوات تساوي 170 ليرة تركية ومن ثم تضاعفت إلى 618 مع نهاية عام 2018. واستمر هذا التضاعف لنحو 1838 ليرة تركية في عام 2020، بينما أصبحت العام 2021 هي 2006 ليرة تركية، وقد ارتفعت إلى 2732 ليرة في عام 2022. وخلال النصف الأول من عام 2023، ارتفعت إلى 6091 ليرة، بينما في النصف الثاني من نفس العام، ارتفعت بشكل كبير لتصل إلى 20,000 ليرة تركية.

وللتهرب من ضريبة تتريك الهواتف في تركيا، يلجأ الكثير من الأتراك والأجانب المقيمين لما يُسمى بتتريك الهاتف عن طريق كسر الحماية وإدخال رقم أي مي جديد للجهاز.

دفع ضريبة تفعيل الهواتف في تركيا

بإمكانك دفع ضريبة تفعيل الهواتف في تركيا (تتريك الهواتف) بطريقتين:

  • عن طريق دائرة الضرائب: حيث توجد في كل ولاية دائرة مخصصة للضرائب، وفي المدن الكبرى كإسطنبول وأنقرة توجد أكثر من دائرة ضريبية، تستطيع دفع الضريبة واستلام وصل الدفع.
  • أو عن طريق البنوك في تركيا ومعظم البنوك التركية توفر خدمة دفع ضرائب تتريك الجولات الأجنبية.

الأوراق اللازمة لتتريك الجوال في تركيا

لتتريك الهاتف في تركيا تحتاج إلى ما يلي:

  • وصل دفع ضريبة تقييد الهاتف الذي تأخذه من موظف البنك أو دائرة الضرائب بعد دفع الضريبة
  • جواز السفر، ساري المفعول ومختوم ختم الدخول إلى تركيا.

خاتمة

قبل التفكير في امتلاك هاتف محمول مستورد من الخارج واستخدامه في تركيا، يجب على كل شخص الانتباه إلى موضوع “التتريك”. هذا المصطلح يشير إلى الضريبة المفروضة على إعادة تفعيل الهواتف المحمولة المستوردة، والتي يمكن أن تصل قيمتها إلى آلاف الليرات التركية.

في الوقت الحالي، يُمكن استخدام الهاتف المستورد لمدة 120 يوماً دون الحاجة إلى دفع أي ضرائب. ولكن بعد انتهاء هذه الفترة، سيتعين على المستخدم دفع ضريبة التتريك لإعادة تفعيل الهاتف واستخدامه بشكل قانوني.

معرفة قيمة الضريبة المترتبة لاعادة تفعيل الهاتف أمر ضروري، حيث يمكن أن تكون هذه الضريبة مرتفعة بشكل ملحوظ وتؤثر على التكلفة الإجمالية للهاتف. لذا، يُنصح بالتحقق من السياسات الضريبية الحالية للحصول على تفاصيل دقيقة حول الضريبة المطلوبة وكيفية دفعها.

باعتبارها جزءاً أساسياً من عملية امتلاك الهاتف المحمول في تركيا، فإن فهم مفهوم “التتريك” يساعد على تجنب المفاجآت الغير مرغوب فيها وضمان استخدام الهاتف بشكل قانوني ومريح.

مواضيع قد تهمك

كم كانت تكلفة جمركة الهاتف في تركيا اعام 2023 وكم اصبحت في العام 2024؟

بعد القرار الرئاسي، تم رفع ضريبة الهواتف الأجنبية لعام 2023 بنسبة 228%، وأصبحت 20 ألف ليرة تركية (615.66 دولار)، بينما أصبحت في العام 2024 رسم تسجيل IMEI بلغ 31,692 ليرة تركية ( 975.57 دولار)
ملاحظة سعر تحديد الدولار بتاريخ تحديث المقال.

كم هاتف مسموح في مطار تركيا؟

يتم منع الركاب من إحضار أكثر من هاتف واحد في 3 سنوات بعد حقوق الإعفاء الخاصة بهم”. وتابع:”مع شبكة البيانات المنقولة من قبل هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كم كانت نسبة زيارة تتريك الهواتف في تركيا المستقدمة من الخارج في عام 2023؟

بلغت نسبة زيارة تتريك الهواتف في تركيا المستقدمة من الخارج في عام 2023 بنسبة 228% عن العام الذي قبله.

كيف يمكن استخراج رقم IMEI للهاتف المحمول في تركيا؟

هناك عدة طرق لاستخراج رقم IMEI للهواتف المحمولة في تركيا ومنها:
1- الاتصال على #06# ، تظهر رسالة تتضمن رقم IMEI للهاتف.
2- الدخول إلى اعدادات الهاتف، والبحث عن خيار حول الهاتف اثناء الضغط على هذا الخيار تظهر صفحة تتضمن كافة المعلومات المتعلقة بالهاتف ومن ضمنها رقم IMEI