fbpx
دليل تركيا القانوني

إجراءات الزواج في تركيا للأجانب (غير متزوج سابقاً في بلده الأم)

آلية إجراء عقد الزواج المدني في تركيا للأجانب

إجراءات الزواج في تركيا للأجانب بسيطة وليست بالقدر الصعب الذي تتخيله، كما أن كلفتها بسيطة ايضاً.

وهناك نوعان منها أحدهما أنك متزوج أصلًا في بلدك الأم وتريد تثبيت زواجك في تركيا، والنوع الثاني سنتحدث عنه في مقالنا هذا وهو إن كنت أعزب وتريد إتمام معاملة الزواج المدني في تركيا.

عقد الزواج المدني في تركيا

يتم عقد الزواج المدني في تركيا من خلال مكاتب التسجيل في دوائر الزواج في البلديات، ويشترط القانون التركي لإتمام عقد الزواج المدني أن يكون طالب الزواج بعمر أكبر من 18 عام، ويقبل تزويج البالغ 16 عاماً في حال حضور وتوقيع أحد الوالدين، كما يمنع القانون التركي تعدد الزوجات.

الوثائق المطلوبة لمعاملة إجراءات الزواج في تركيا للأجانب (للغير متزوج سابقاً في بلده الأم)

الوثائق المطلوبة من أجل الزواج في تركيا للأجانب فهي كالتالي:

  • وثيقة الكيملك (للسوريين) أو الإقامة (للأجانب) أو البطاقة الشخصية (للمواطنين الأتراك).
  • تقرير طبي للطرفين من مشفى حكومي أو مركز تابع لمنطقة سكنك.
  • توفير قيد النفوس للزوجين.
  • استخراج ورقة عزوبية للزوجين في تركيا.
  • صور بيومترية لكلا الزوجين عدد 8.
  • موافقة خطية من ولي الأمر إن كان عمر طالب الزواج دون الثامنة عشرة من العمر (أكثر من 16 عاماً).
  • قيد مدني يتم استخراجه من الأحوال المدنية في البلد الأم، وتصديقه من قبل وزارة الخارجية، ثم تصديقه من القنصلية التابعة لبلد طالب الزواج في تركيا.
  • ترجمة جواز السفر، وتصديقه من قبل كاتب العدل النوتر بشرط أن يكون على الجواز ختم دخول لم يمضِ عليه أكثر من 3 أشهر في حال عدم وجود إقامة.
  • ترجمة إخراجي القيد لدى ترجمان محلف، وتصديقهما لدى الكاتب بالعدل، ويجب مراعاة أن تكون الترجمة والتصديق في نفس المدينة التي ستتم فيها المعاملة.

ملاحظة: بعد تفشي وباء كورونا، أصبح هنالك إجراءات إضافية لتثبيت الزواج.

الزواج في تركيا للأجانب

طريقة التقدم لمعاملة تثبيت الزواج المدني في تركيا للأجانب

بعد جمع كافة الوثائق المطلوبة عليك التوجه لدائرة النكاح في البلدية التابعة لمنطقة سكنك وتقديمها ومن ثم يُطلب منك استمارة.
وبعد ملئ الاستمارة يطلب منك الموظف الذهاب لمكتب الشؤون المالية لتسديد الرسوم وقدرها 98 ليرة تركية.

وبعد تسديد الرسوم المذكورة تعود لنفس الموظف لتستلم موعد زواجك رسمياً في البلدية. عليك الذهاب في الموعد المحدد بالضبط برفقة عروسك وهناك سيتم عقد قرانكما رسمياً ويتم تسليمكما دفتر العائلة التركية (AILE CUZDANI).

وباختصار من أجل تثبيت الزواج في تركيا والذي يعتبر زواج مدني بشكل عام يجب التوجه إلى إحدى دوائر الزواج التابعة للبلديات، حيث يتم تعبئة استمارة إعلان الزواج في مكتب التسجيل بدائرة الزواج، وترفق الوثائق السابقة الذكر مع الاستمارة، فيما بعد يتم تسليمكم دفتر العائلة التركي خلال فترة قصيرة.

وتجد الإشارة إلى امكانية استخدام العقد المبرم في تركيا في دول أخرى، بعد ترجمة “دفتر العائلة” لدى ترجمان محلف في نفس الدولة، ثم تصديقه من قبل وزارة الخارجية التركية، ثم من سفارة الدولة التي سيتم فيها استخدام “دفتر العائلة”.

ما هي شروط تثبيت الزواج في تركيا للسوريين؟

لإتمام معاملة تثبيت الزواج في تركيا للسوريين، تنطبق جميع الخطوات والأوراق المطلوبة أعلاه على السوريين المقيمين في تركيا ويحملون بطاقة الحماية المؤقتة الكمليك.

في الختام، يُظهر الزواج المدني في تركيا للأجانب كيف تتجاوب البلاد مع تنوع الثقافات والديانات. بغض النظر عن الخلفية الدينية أو الثقافية، يوفر الزواج المدني إجراءاً شفافاً ومعترفاً به رسمياً يضمن حقوق الزوجين. بفضل الإجراءات البسيطة والواضحة، يمكن للأجانب الاستمتاع بتجربة الزواج في تركيا بكل يسر وسلاسة، مع الحفاظ على حقوقهم ووضعهم القانوني. إنّ هذا النهج العقلاني والشامل يعكس روح الاحترام والتسامح التي تتمتع بها تركيا تجاه جميع الثقافات والمعتقدات.

مواضيع قد تهمك

هل يجوز للفتاة التي عمرها أقل من 16 سنة الزواج في تركيا؟

لا يجوز للفتاة التي تبلغ من العمر أقل من 16 سنة الزواج في تركيا، وفي حال تزوجت لا يمكن تثبيت الزواج وإذا كشف الأمر قد يتعرض الزوج ووالد الفتاة إبى مسائلة قانونية.

هل يجوز للفتاة التي تبلغ من العمر أقل من 18 عام الزواج في تركيا؟

يحق للفتاة الزواج إذا كانت أقل من 18 عام وأكثر من 16 عام بعد موافقة خطية من ولي أمرها، ولا يمكن للفتاة أن تثبت زواجها إذا كانت أقل من 16 عام.

هل يسمح بتعدد الزوجات في القانون المدني التركي؟

لا يسمح القانون المدني التركي بتعدد الزوجات، ويعتبر القانون التركي ذلك جريمة إذا تم كشفه.

هل يجب الحصول على شهادة طبية لتثبيت الزواج في تركيا؟

نعم، يجب على الزوجين الحصول على تقرير الطبي رسمي ومختوم من المشفى، يثبت رسميًا أنهما لا يعانيان من مرض يمنع زواجهما.

ما هو الزواج المدني في تركيا؟

يُعرف الزواج المدني في تركيا، بأنه الزواج الذي يُسجل ويُنفّذ بموجب قانون ويُعترف به رسمياً من قِبل السلطات الحكومية. يُجرى هذا النوع من الزواج عادةً عبر هيئة دينية تُعترف بها من قِبل الدولة، ويخلو من أي شعائر دينية.

هل الزواج المدني حلال في تركيا؟

الزواج المدني بتركيا جائز شرعاً ويستثنى منه حالة واحدة هي زواج المسلمة من غير المسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *