معلومات تفصيلية عن سياحة الكرفانات في تركيا لعام 2021

تعد سياحة الكرفانات في تركيا الأكثر انتشارا في الوقت الحالي وذلك بسبب التدابير التي فرضتها الحكومة التركية وإجراءات الإغلاق التي طالت معظم المرافق السياحية.

نظرة عامة حول السياحة في تركيا

من منا لم يسمع عن جمال الطبيعة في تركيا وتنوع تضاريسها ومناخها ومناطقها الطبيعية، فالعديد من المدن التركيا تم تصنيفها عالميًا من الناحية الجمالية ففيها الغابات وحدائق الورود والمناظر الخلابة والأثار التاريخية.

ومما زاد من جاذبية وجمال تركيا هو العبق التاريخي الذي منح تركيا مزيد من السحر، فمدينة اسطنبول تعد إرثاً ثقافياً تاريخياً لا نظير له في العالم.

وقبل جائحة كورونا حققت تركيا أرقامًا قياسية في قطاع السياحة الذي صار يشكل جزءًا مهمًا من مصادر الدخل القوية في تركيا.

كما أن الموقع الجغرافي لتركيا جعل منها نقطة التقاء الغرب بالشرق حيث تتمتع المدن السياحية التركية بتنوع ثقافي واجتماعي رائع كما لو أن العالم اجتمع في بقعة واحدة.

ما هي سياحة الكرفانات وكيف نشأت؟

يمكننا وضع تعريف مادي للكرفان بأنه سيارة من نوع معين يسمح حجمها بتحويلها لمكان يمكن العيش بداخلها، أو سيارة تم تخصيصها لإمكانية العيش بداخلها مع العديد من الإضافات.

أما التعريف المعنوي لها فالكرفان هو عبارة عن عربة يمكنك السفر والتنقل بواسطتها لخوض مغامرة ما أو تحقيق حلم بحيث يكون الأمر بجلَه إشباع لشغف موجود في داخلك.

وتتنوع أشكال الكرفان فمنها المقطورة التي تكون منفصلةً عن السيارة ومنها ما يكون مدمج داخل السيارة نفسها فتكون بمثابة بيت متنقل.

ينسب أغلب المهتمين في سياحة الكرفانات بدايتها إلى أمريكا، فقد بدأ هذا النشاط عام 1930 في العديد من الولايات الأمريكية لأغراض التنقل والتحرك الحر بين الولايات في أمريكا فكان الناس يرون فيها مثالاً للعيش الحر بدون قيود.

فأغلب الذين كانوا يقتنون هذه الكرفانات لم يكن الغرض الاساسي منها هو السياحة بل الإحساس بالحرية المطلقة وخوض بعض المغامرات. وهذا ما حول هذه الكرفانات في بقية بلدان العالم إلى رمز معنوي للسياحة الحرة ولا سيما في البلدان التي تحتوي على مناظر طبيعية وتحتاج لتنقل دائم.

كيف نشطت سياحة الكرفانات في تركيا؟

لم يكن ظهور الكرفانات في تركيا ظاهرة غريبة فالمعروف عن الشعب التركي بالعموم حبه للاستثمار في قطاع السياحة والخروج عن كل ما هو مألوف.

وبعد أن ضربت جائحة كورونا السياحة في العالم بدأ العديد من المراقبين والمستثمرين من التحرك لإيجاد مخرج يعيد للسياحة دورها الفعال. وفعلاً كانت فكرة الكرفانات فرصة لتحقيق هذا الهدف، وعلى الرغم من وجودها في السابق إلا أنها بدأت تنتعش وبقوة في فترة حظر العديد من المناطق السياحية.

فقامت وزارة السياحة التركية في تركيا بالتحرك وإنشاء أماكن لتخييم الكرفانات بحيث توفر أغلب احتياجاتهم والمرافق الضرورية ولا سيما بعد رغبة السياح بعدم الذهاب للأماكن المُكتظة والمزدحمة.

وتم إنشاء هذه المخيمات وفقاً للمعايير الأوربية في إنشاء العديد من مخيمات الكرفانات في تركيا بمستويات عالية من التجهيز والتخطيط لتمنح السياح فرصة التمتع بهذا النوع من السياحة بأسهل الطرق.

مناطق سياحة الكرفانات في تركيا

تُصنف تركيا بأنها من أكثر الدول على مستوى العالم والتي تتمتع بمناطق طبيعية متنوعة منها الصحراوية والجبلية والساحلية والتي تجعل من تركيا الوجهة المثالية لعشاق الطبيعة.

وسنحاول في هذا المقال ان نقدم لكم بعض الأماكن التي يمكن أن تعكس لكم صورة مثالية عن طبيعة تركيا ومناطقها السياحية حيث يمكنكم وضعها كمفضلات لزيارتها والتمتع بجمالها.

أوليمبوس أنطاليا، وبالتركية Olympos (Antalya)

وهي من أجمل وأقدم مناطق التخييم في تركيا حيث يلتقي البحر بالطبيعة الجبلية الخضراء الخلابة.

والجدير بالذكر أن مخيم الكرفانات في أوليمبوس يقدم العديد من الخدمات مثل الحمامات والكهرباء والطاولات وتبدأ أجرته من 100 ليرة تركية لليوم مُتضمنة الخدمات السابقة.

مرمريس – تركيا Marmaris

وتعد مرمريس من أقدم وأشهر المناطق التركية التي تؤمن خدمات المخيمات وتحظى بإقبال واسع في أوساط السياح لتنوع الطبيعة الموجودة فيها، وعلى الرغم ضمن المناطق الساحلية إلا أنها تحتوي على الكثير من الغابات والتي تحتوي على خدمات التخييم.

وتتوفر في مخيمات مرمريس العديد من الخدمات مثل الكهرباء والحمامات والبقالات الصغيرة، وبالنسبة للسعر فقد وصل سعر اليوم الواحد للبقاء ضمن هذا المخيم لما يقارب 80 ليرة تركية وهو يُعد سعر منافس جدًا مقارنة بتميز المنطقة والخدمات المتوفرة فيها.

آرتفين – تركيا Borçka-Karagöl Artvin

الكثير من الناس حتى المقيمين في تركيا لم يسمعوا باسم هذه المنطقة، ولكن بدون مبالغة يمكننا وصفها بأنها قطعة من الجنة لما تتمتع به من مناظر خلابة تسلب العقول.

وتوفر آرتفين أحد أجمل المخيمات في تركيا على الإطلاق التي يمكن للكرفانات أن تخيم فيها وتوفر العديد من الخدمات الأساسية بمبالغ متواضعة مثل الحمامات و الكهرباء والمطاعم وكما أن الطبيعة في ارتفين تتيح لك التنزه ماشياً لمسافات طويلة.

مخيم مدينة موغلا – تركيا Muğla – İnbükü Orman Kampı:

يعد هذا مخيم مدينة موغلا التركية مثالياً لعشاق الهدوء والطمأنينة وكما المخيمات السابقة يمكنكم التخييم فيها بواسطة الكرفانات التي تعد الخيار الأمثل لذلك والمخيم موجود وسط غابة ساحرة.

وكما تعتبر مدينة موغلا احد اهم المدن السياحية في تركيا لكثرة الأماكن السياحية فيها وتمتعها بطبيعة مميزة.

البحيرات السبع – تركيا Yedigöller

تتواجد منطقة Yedigöller أو باللغة العربية السبع بحيرات في ولاية بولو التركية .

وهي مقصد لعشاق التصوير والألوان ففي فصل الخريف تكتسي هذه المنطقة وشاحاً يحمل كل ألوان الطيف فتحولها إلى منظرٍ أشبه بالوحات الزيتية .

وايضاً تحتوي على مخيم يمكن فيه لعشاق السياحة بالكرفانات أن يبيتوا فيه ويمكن الإستعلام عن سعره قبل الدخول إليه تجنباً للاستغلال.

كيف استطيع استئجار كرفان في تركيا؟

على الرغم من حداثة انتشار سياحة الكرفانات في تركيا ورواجها بين فئة كبيرة من الشباب خصوصًا إلا أن العديد من االمواقع الإلكترونية تقوم بتقديم خدمة تأجير الكرفانات وتأجير مناطق التخييم.

وكما هو الحال في مكاتب تأجير السيارات يوجد العديد من مكاتب تأجير الكرفانات ويمكنك الحجز والاستفسار عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالمكتب المؤجر.

ما هي اسعار استئجار الكرفانات في تركيا؟

تختلف أجرة الكرفانات على حسب نوعها وتجهيزاتها حيث تتراوح أجرة الكرفانات بين 550 ليرة تركية إلى 900 ليرة تركية لليوم الواحد، ويمكن أن تكون أكثر من ذلك على حسب جودته واتساعه والعديد من التفاصيل الأخرى.

وعند استئجار كرفان ينبغي الأخذ بعين الاعتبار المكان الذي سوف تقصده حيث يلعب دورًا هامًا في تحديد نوع الكرفان الذي تنوي استئجاره.

ويمكنكم الحصول على اسعار استئجار الكرفانات بشكل مُفصل من خلال التواصل مع المكاتب السياحية التي تقيم العديد من البرامج المشجعة لهذا النوع من السياحة، وعند التفاوض مع أحد المكاتب لاستئجار كرفان تستطيعون مساومته على قيمة الإيجار اليومي للكرفان لتحصلوا على أفضل سعر.

أمور مهمة للقيام بسياحة الكرفانات في تركيا؟

أن سلسة المناظر الطبيعية التي يمكن أن تشاهدها أثناء القيام برحلة سياحة بالكرفانات والحرية التي تمنحك إياها الكرفانات تعد أهم الميزات لهذا النوع من السياحة.

ولضمان التمتع بسياحة الكرفانات على أكمل وجه بدون أي منغصات فلابد الانتباه لبعض الامور منها:

  • تحديد الوجهة والاحتياجات الرئيسية: كخطوة أولية ولضمان رحلة ممتعة لابد من التخطيط قدر المستطاع لها لتكون رحلة سياحية منظمة وجميلة.
  • الحرص على ضمان الحصول على الطاقة الكهربائية والماء فهما أهم حاجتين تسهل عليك باقي الاشياء.
  • الإنتباه لمخزون الماء لديك قبل انتهائه والتخلص من خزان الفضلات بمكان فارغ أو مخصص حسب المحيط الذي تتواجد فيه تجنباً لمخالفة أو إزعاج الأخرين أو إحداث أي ضرر في البيئة.
  • في حال كانت هنالك خطة للقيام بسياحة طويلة فلابد من وجود سائقين لضمان عدم ضياع الوقت أو ووقوع الحوادث المرورية.
  • ولا تنسى التخييم في أماكن الظل.
  • في حال استئجار كرفان منفصل عن السيارة، يجب الحذر من اختلاف توازن السيارة بعد تعليق الكرفان بها.
  • الانتباه في حال التوقف في ملكية خاصة وأخذ الإذن من صاحب المكان.
  • الحذر من التخييم في المناطق النائية والسؤال عن المنطقة قبل التوجه إليها.

وفي النهاية نتمنى لكم السلامة وقضاء أجمل العطلات في تركيا.

تحرير وإعداد فريق دليلك في تركيا

تكلفة السياحة في تركيا، تقرير عن السياحة في تركيا، السياحة في تركيا الآن، السياحة في تركيا المسافرون العرب، السياحة في تركيا بعد كورونا، دليل السياحة في تركيا، وضع السياحة في تركيا الآن، اماكن سياحية في تركيا، اماكن سياحية في تركيا، السفر إلى تركيا الآن، أخبار السياحة في تركيا، أين أذهب في تركيا.

دليل السياحة في اسطنبول، اماكن سياحية في تركيا اسطنبول، اماكن سياحية في تركيا، دليل اسطنبول، دليل انقرة السياحي، معالم اسطنبول الجميلة، الأماكن المشهورة في تركيا، دليل السائح العربي في تركيا.

السياحة في مرسين، السياحة في أضنة، السياحة في إزمير، السياحة في أنقرة، السياحة في بورصة، السياحة في مرمريس، السياحة في ألانيا، السياحة في أنطاليا، السياحة في بودروم، السياحة في طرابزون، السياحة في غازي عنتاب، السياحة في ريزة.