fbpx

تعرف على أشهر أنواع الحلويات التركية

تصنع الحلويات التركية بالعسل الطبيعي والفواكهة والمربى ودبس التوت البري الأحمر بطريقتها التقليدية التي كان يصنعها الأتراك قديماً وبشكل يُسهل تخزين الحلويات التركية ليسهل التنقل والترحال بها .

وتعتبر “البقلاوة” و”الحلقوم” من أهم الحلويات التركية ولها أنواع مختلفة منها المصنوع بالمكسرات والمطيبات وبألوان وأشكال وأطعمة ساحرة تأخذ بألباب السياح في تركيا، وفي هذا المقال سوف نعرفكم على أشهى وأشهر الحلويات التركية.

ماهي أنواع الحلويات التركية؟

كثيرة هي أنواع الحلويات التركية العريقة التي بمجرد تذوقها سوف تأتي لتعيد تذوق الطعمة مراراً وتكراراً، ومن أهم أنواع الحلويات التركية:

1-الحلويات التركية المصنوعة من الحليب.

الحليب هو المكون الأساسي في هذا النوع من الحلويات التركية مثل الكنافة أو البقلاوة أو كيك الفانيلا والحليب، ويعتبر الحليب المكون الرئيسي في صناعة الجبن التركي والكريمة التي تعتمد عليها الكثير من الحلويات التركية مثل القيمق التركي.

204
حلويات تركية مصنوعة من الحليب

2-الحلويات التركية المعتمدة على الفواكه المجففة والمكسرات.

ومن أشهر هذه الحلويات حلوى التفاح التركية وحلوى الفستق وحلوى جوز الهند وحلوى السفرجل التركي، وتتزين هذه الحلويات بالفواكه المجففة والمكسرات ذات الطعم الشهي مثل عش البلبل التركي.

sw
عش البلبل التركي

ما هي أشهرالحلويات التركية ؟

1-البقلاوة التركية.

البقلاوة التركية أحد أهم وأشهى الحلويات التركية على الإطلاق والأكثر استهلاكاً، وبدأت البقلاوة التركية بالانتشار انطلاقاً من مدينة غازي عينتاب ومنها إلى جميع أنحاء تركيا ثم إلى معظم دول العالم.

ويوجد الكثير من الأشكال التي تقدم بها البقلاوة التركية كما يوجد الكثير من أصنافها، فهناك البقلاوة التقليدية والبقلاوة بالفستق أو الجوز أو اللوز.

ماهي أسعار البقلاوة التركية؟

وتعتبر أسعار البقلاوة التركية متغيرة وتعتمد على مدى جودة مكونات البقلاوة بشكل عام، وهناك بقلاوة بجودة عالية وطعم رائع وقد يصل سعر الكيلو منها إلى أكثر من 20 دولار بينما هناك أنواع أخرى من البقلاوة بجودة وسط قد يصل سعر الكيلو منها إلى 5 دولار وتوجد أنواع أخرى أقل جودة.

البقلاوة التركية

ماهي أهم أشهر محلات بيع البقلاوة التركية

بما أنا مدينة غازي عنتاب الموطن الأصلي للبقلاوة التركية فإنه تحتوي على أشهر محلات بيع البقلاوة في تركيا ومن هذه المحلات سلسلة محلات “غولّو أوغلو” ( Güllüoğlu ) المتخصصة فقط بصناعة وبيع البقلاوة التركية.

وسلسلة محلات كوجاك (  KOÇAK ) وهذه السلسلة بدأت بصناعة البقلاوة التركية منذ عام 1981 وحملوا النكهة اللذيذة والجودة العالية بصناعة بقلاوة غازي عنتاب التقليدية.

أما في مدينة إسطنبول فإن محل حلويات حافظ مصطفى يعتبر من أفضل واشهر المحلات التي تصنع وتبيع البقلاوة التركية.

2-الكنافة التركية.

الكنافة التركية واحدة من ألذ وأشهى الحلويات التركية الشهيرة على الرغم من بساطة مكوناتها التي تقتصر على عجينة شعيرية الكنافة والقشدة أو جبنة المودزريلا والمكسرات على وجهها.

وهناك عدة أنوع من الكنافة مثل الكنافة الناعمة والكنافة الخشنة والكنافة بالفستق والكنافة بالقشطة والكنافة بالجبنة والكنافة النابلسية والكنافة المبرومة والكنافة بالمكسرات.

والكنافة التركية غنية بالسعرات الحرارية حيث تحتوي قطعة الكنافة 250 غ تقريباً على:

  • السعرات الحرارية 691
  • الدهون المشبعة 27
  • الدهون 47
  • الكوليسترول 114
  • الكربوهيدرات 120
  • البروتينات 18
566
الكنافة التركية

ويتراوح سعر طبق الكنافة التركية لشخص واحد حوالي 20 ليرة تركية أما لشخصين فيصل إلى 50 ليرة تركية وفي حال كان لأربعة أشخاص فيصل إلى 100 ليرة تركية وهذه الأسعار تتغير بحسب التكلفو والجودة.

ومن أشهر محلات صناعة وبيع الكنافة التركية في غازي عنتاب سلسلة محلات (Cumba Künefe) حيث يقدم ألذ وأشهى كنافة في تركيا.

وفي مدينة اسطنبول يعتبر محل حافظ مصطفى 1864من أشهر وأعرق محلات تصنيع الكنافة التركية.

3- حلوى راحة الحلقوم

بمذاقها المميز اللذيذ تواصل حلوى “الحلقوم” التركي منذ عقود الانتشار في أنحاء العالم فهي رفيق دائم في المناسبات العائلية واللحظات الجميلة عامة.

ومن المعروف والشائع أن راحة الحلقوم التركية ليست نوع واحد فقط فهي كثيرة وختلفة عن بعضها بالمذاق والشكل فلدينا مثلاً حلقوم البندق وجوز الهند والعصفور والفستق والكريمة .

كما أن هناك حلقوم بنكهة الرمان ونكهة الفواكه والليمون والزعفران وأخيراً الشوكولاته والرمان مع الفستق والجوز وإضافة لكل النكهات السابقة هناك الحلقوم السادة الخالي من الملونات والمكسرات أيضاً.

 وهي متوفرة بكثرة أين ما تحركت في تركيا فهي متواجدة في أغلب وأشهر محلات الحلويات التركية 

الحلقوم 1
راحة الحلقوم التركية

وسعر كيلو الحلقوم التركي الوسط يتراوح بين 40 إلى 70 ليرة أما الجيدة فيصل إلى 100 وقد يتجاوزها، وهناك أنواع من الحلقوم يتجاوز سعر الكيلو منها 200 ليرة تركية، ويعتمد ذلك على حسب النوع والجودة.

وتحتوي حلوى الحلقوم على سعرات حراريةوتختلف من نوع إلى أخر وبشكل متوسط فإن المكعب الواحد وسطياً يضم خمس وستين سعرة حرارية فيجب أن يكون الأكل منها ضمن ضوابط محددة .

4- حلوى القطمير التركي.

يعد القطمير التركي من أشهر الحلويات التي تراها وأنت تتجول في شوارع إسطنبول، فقد لا يخلو أي مكان يبيع حلويات من ركن خاص لصناعة هذه الحلوى اللذيذة.
والقطمير هو عبارة عن رقائق عجينية مقرمشة بالفستق والقشطة، تُطهى في الفرن ويضاف إليها بعض البوظة العربية.

وتشتهر غازي عنتاب كثيراً بتقديم حلوى القطمير وتعتبر هذه الحلوى واحدة من أشهى أطباق الحلويات التركية، ويتناول الأتراك هذه الحلوى صباحاً مع وجبات الفطور.

وسعر القطمير التركي يبدأ من 30 ليرة تركية وذلك حسب المكونات التي تدخل بصناعته، ويباع في أغلب محلات الحلويات التركية ويلقى إقبال شديد من المواطنين والسياح في كل أنحاء تركيا.

القطمير التركي

ويشتهر المطبخ التركي بعدة أصناف من الحلويات التركية ولكن تتربع البقلاوة والكنافة على عرشها، حيث تنتشر آلاف المحال التي تبيع هذين النوعين من الحلويات التركية.

وتعتبر أسعار الحلويات التركية منافسة لكثرة المحلات التي تصنع الحلويات بعدة أنواع وأشكال و بمذاقات متنوعة.

اقرأ أيضاً:


 

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like